Skip to main content

مكتب العبادي: الحوار مع الاقليم سيبدء بـ4 ملفات.. هذا مضمونها

المشهد السياسي الثلاثاء 02 كانون ثاني 2018 الساعة 10:43 صباحاً (عدد المشاهدات 2543)

بغداد / سكاي برس

أكد سعد الحديثي، المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، على ضرورة انطلاق الحوارات الفنية مع إقليم كوردستان، لافتاً إلى أن بغداد ستعتمد 4 ملفات للحوار بشأنها.

وقال الحديثي في حوار مع جريدة “الصباح” الرسمية, تابعته سكاي برس، إن “فتح قنوات الحوار بين الحكومة الاتحادية والقوى السياسية الفاعلة والحكومة المحلية في إقليم كوردستان أمر ضروري جداً، ويمثل خطوة على الطريق الصحيح لإنهاء الأزمة الناتجة عن إجراء الاستفتاء في يوم 25 أيلول الماضي”.

وأضاف الحديثي، أن “أي وفد حكومي من الإقليم لم يأت إلى بغداد لغاية الآن، لكننا نسمع عن إمكانية وصول وفود تمثل أطرافاً حزبية، وهو أمر ضروري كون الأزمة مع إقليم كوردستان تخص جميع القوى السياسية”.

وتابع المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء العراقي، أن “الحكومة الاتحادية تركز حالياً على ضرورة انطلاق حوارات فنية مع إقليم كوردستان للجان ميدانية تعمل على تسوية الملفات العالقة”.

وأشار إلى أن “الملفات التي يجب عرضها على تلك اللجان هي المعابر الحدودية بما فيها موضوع المطارات، وكذلك الآبار النفطية وصادراتها، والموارد المائية، وتوزيع رواتب موظفي الإقليم”.

ورأى الحديثي، أن “الحل الأمثل يكمن في إخضاع صادرات الإقليم إلى الحكومة الاتحادية وفقاً للسياقات الدستورية لكي تباشر الأخيرة بتوزيع رواتب موظفي الإقليم أسوة ببقية المحافظات”.

وأكد الحديثي على “استمرار إيقاف الرحلات الجوية من مطاري أربيل”.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك