Skip to main content

السفارة الامريكية توضح موقفها من تأجيل الانتخابات

المشهد السياسي الخميس 18 كانون ثاني 2018 الساعة 15:36 مساءً (عدد المشاهدات 2022)

بغداد / سكاي برس

اكدت السفارة الاميركية في بغداد، الخميس، انها تدعم بشدة اجراء الانتخابات الوطنية العراقية في الـ 12 من ايار 2018.

وذكر بيان للسفارة، اطلعت عليه سكاي برس، ان "حكومة الولايات المتحدة الأمريكية تدعم بشدة إجراء الانتخابات الوطنية العراقية في شهر ايار 2018 تماشياً مع الدستور العراقي، وان تأجيل الانتخابات سيشكل سابقة خطيرة ويقوض الدستور ويضر بالتطور الديمقراطي في العراق على المدى البعيد".

واضاف ،انه "ولتحقيق ذلك الهدف، تقوم الولايات المتحدة الأميركية بتقديم مساعدات سوف تسهم في ضمان سماع وإحتساب أصوات العراقيين  بما في ذلك اصوات ما يقرب من 2.6 مليون عراقي الذين مايزالون نازحين عن ديارهم في المناطق المحررة".

واوضح، ان "الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ستسهم في تدريب مجموعات المجتمع المدني المحلية على مراقبة الانتخابات وبتزويد المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق بستة مستشارين دوليين متخصصين في الانتخابات حيث سيقومون بمساعدة المفوضية على تعزيز نظمها الانتخابية وموظفيها وعملياتها".

وتابع، ان "الوكالة الاميركية ستساعد في تمكين العراقيين النازحين داخليا من التصويت من خلال التركيز على تسجيل الناخبين وضمان فعالية أنظمة التصويت الالكتروني، وتحسین القدرة الإداریة الانتخابیة علی مستوى المحافظات لدعم عملية التصویت في المناطق المحررة مؤخرا ومساعدة مجلس المفوضين الجديد في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على وضع خطة تشغيلية سليمة لانتخابات ايار 2018".

واشار الى إن "دعم المؤسسات الديمقراطية العراقية هو جزء أساسي من التزام الولايات المتحدة المستمر بعراق اتحادي ديمقراطي مزدهر وموحد، ومن خلال ممارسة حقهم الدستوري في التصويت، سيظهر العراقيون التزامهم بالحوكمة من خلال العمليات السلمية بدلا من العنف".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة