Skip to main content

ضمن حملته لحماية التنوع.. "تحالف الاقليات" ينظم مؤتمره بشأن الصراع السياسي بما بعد داعش

شؤون محلية الاثنين 01 كانون ثاني 2018 الساعة 11:37 صباحاً (عدد المشاهدات 2854)

بغداد / سكاي برس

نظمت منظمة افق للتنمية البشرية، عضو شبكة تحالف الاقليات العراقية، مؤتمرا صحفيا أعلنت فيه عن التقرير الشامل لأوضاع الاقليات في مرحلة ما بعد داعش، بمشاركة ناشطين وممثلي اقليات وصحفيين.

وقد جاء المؤتمر الصحفي تتويجاً للأنشطة التي قام بها التحالف في رصد وتوثيق اوضاع الاقليات العراقية، وحمل التقرير عنوان "ما بعد داعش.. الاقليات في دائرة الصراع السياسي"، تناول قضايا بالغة الحساسية تتصل بإنتهاكات حقوق الاقليات الدينية، ووقوعهم ضحية للصراع السياسي والعسكري في مناطقهم التأريخية.

تضمن المؤتمر الصحفي إلقاء كلمات من قبل بعض الشخصيات، فقد قدم الكاتب والباحث المعني بقضايا التنوع الثقافي علي بخت، ملخصاً عن التقرير، مشيرا الى ان التقرير يعكس أبرز التحديات التي تواجه حقوق الأقليات الدينية والعرقية في ممارسة حريتها وحقوقها، اضافة الى الصراع السياسي في المناطق المتنازع عليها والاعتقالات التي تطال ناشطي الاقليات والانتهاكات التي قد تكون دوافعها دينية.

بينما عرض وسام إبراهيم المدير التنفيذي لمنظمة افق، عضو شبكة تحالف الاقليات، توصيات التقرير المتعلقة بسلطات بغداد واربيل اضافة الى المجتمع الدولي والمجتمع المدني ووسائل الإعلام، مؤكدا على ضرورة تفعيل ضمانات العدالة تجاه الانتهاكات الجسيمة التي تعرضت لها الاقليات على يد تنظيم داعش، وتقديم المتسببين الى العدالة وتعويض الضحايا وذويهم، اضافة الى ابعاد مناطق الاقليات من الصراع السياسي ودعمهم من اجل ادارة مناطقهم من خلال ابنائهم ومساندتهم في كيفية ادارة شؤون مناطقهم.

وشهدت الورشة مناقشات ومداخلات مستفيضة حول اوضاع الاقليات ومستقبلهم في مرحلة ما بعد داعش، والاسباب الموجبة لتشريع قانون يكفل حقوق الاقليات وهو ما من شأنه التقليل من معاناة الانسان العراقي وحفظ كرامته.

يذكر ان منظمة افق هي منظمة مجتمع مدني معنية بقضايا التعليم والتنوع الثقافي وبناء السلام ودراسة الاقليات، وهي عضو في شبكة تحالف الاقليات العراقية، وهو تحالف عراقي مدني مستقل طوعي وغير ربحي يهدف الى تعزيز وحماية حقوق الاقليات العراقية بالشكل الذي يضمن احترام حقوق ومصالح جميع ابناء الشعب العراقي.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة