Skip to main content

الاندبندنت: هذا ما كان يسعى إليه بارزاني من الاستفتاء !

تقاريـر السبت 30 أيلول 2017 الساعة 18:04 مساءً (عدد المشاهدات 2897)

بغداد / سكاي برس

اعتبرت صحيفة الإندبندنت البريطانية، السبت، ان رئيس اقليم كردستان سعى من خلال الاستفتاء الى الانتصار على منافسيه بالاقليم، واعلان نفسه زعيما للهوية الوطنية الكردية، وليس تأسيس دولة كردية.

جاء ذلك في تقرير اعدته الصحيفة، وتابعته "سكاي برس"، بعنوان الاستفتاء الكردي خطأ سياسي، وأضاف، ان "الاستفتاء الذي اجراه الأكراد شمال العراق وأسفر عن اختيار الناخبين الاستقلال دفع السلطات العراقية إلى منع الرحلات الجوية الدولية إلى مطار أربيل عاصمة الإقليم"، معترة ان "أن الإجراءات التي اتخذتها العراق وتركيا وإيران كرد فعل على الاستفتاء ستؤدي إلى عزل الاكراد بطريقة قوية وفعالة لم يعرفوها منذ الإطاحة بنظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين عام 2003".

وتابعت الصحيفة ان "العزل الجاري حاليا يشمل جميع المجالات سواء جغرافيا أو اقتصاديا او حتى سياسيا"، لافتة الى ان "الدول الداعمة للأكراد بشكل علني مثل الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وبريطانيا كانت كلها ترفض إجراء الاستفتاء في هذا التوقيت حسب التصريحات المعلنة".

واكدت الصحيفة ان "قرار الاستفتاء كان متسرعا لأسباب تتعلق برئيس الإقليم مسعود البارزاني والذي سعى باستخدام الاستفتاء للانتصار على منافسيه في الإقليم وإعلان نفسه زعيما للهوية الوطنية الكردية".

يذكر ان حركة الطيران الدولي من إقليم كردستان وإليه توقفت، مساء امس الجمعة، بعد أن فرضت الحكومة المركزية حظرا ردا على تصويت الإقليم على استفتاء الاستقلال.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك