Skip to main content

اردوغان مخاطباً بارزاني: الاستقلال شيء وأن تكون دمية بيد المستكبرين شيء آخر

المشهد السياسي السبت 30 أيلول 2017 الساعة 16:56 مساءً (عدد المشاهدات 3898)

بغداد / سكاي برس

اعتبر الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، السبت، إن الخطوة التي أقدم عليها إقليم كردستان بإجرائه الاستفتاء "باطلة"، مبينا ان الإقليم سيدفع ثمن ذلك، كما أكد بان "ما يجري في شمال العراق ليس تاسيس دولة مستقلة وإنما العكس تماما"، حسب تعبيره.

وقال "اردوغان "، في كلمة القاها امام أنصار حزبه، إن "الاستقلال شيء وأن تكون دمية بيد المستكبرين شيء آخر تمامًا"، في إشارة إلى رئيس اقليم كردستان "مسعود بارزاني"، بحسب وكالة الاناضول التركية.

وأضاف ان "الإدارة المحلية في شمال العراق، التي قدّمنا لها الدعم، أقدمت على خطوة الاستفتاء رغم تحذيرات تركيا، وبالتالي ستدفع ثمن ذلك"، لافتا إلى أن "ما يجري في شمال العراق، ليس تأسيس دولة مستقلة وإنما العكس تمامًا، هناك جرح سينزف بشكل مستمر وسيتمتع البعض بنكئه".

من جانبه حمل رئيس الوزراء التركي "بن علي يلدريم"، إدارة إقليم كردستان وحدها، المسؤولية عن العواقب التي ستقع مستقبلا، وقال "لا يعيش هناك (في الإقليم) أشقاؤنا الكرد فقط، إنما يقطن فيه العديد من المجموعات العرقية معا، وإدارة الإقليم التي لعبت بالنار بعناد وطمع، من أجل مستقبل سياسي، هي المسؤولة الوحيدة عن الأحداث التي ستحصل بعد الآن".

وأشار إلى أن "تغيير الوضع وجهود إنشاء دولة مصطنعة على الحدود الغربية الجنوبية لتركيا، يعد مسألة تمس الأمن القومي التركي"، مؤكدا ان بلاده لن تتردد على الإطلاق في استخدام جميع الإجراءات المنبثقة عن الاتفاقات الثنائية والدولية، في حال تعلق الأمر بأمنها القومي.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة