Skip to main content

تزامنا مع تحرير الحويجة واستفتاء كردستان ..النجيفي يحذر من "حرب أهلية" !

المشهد السياسي الأحد 03 أيلول 2017 الساعة 15:34 مساءً (عدد المشاهدات 3189)



بغداد/سكاي برس:م

كشف محافظ نینوى السابق اثیل النجیفي، عن مرحلة ما بعد داعش في المحافظات والمناطق المتنازع علیھا، محذرا من "حرب أھلیة" بسبب ذلك.

وقال النجیفي في منشور على صفحته الرسمیة في " الفیسبوك"، اطلعت عليه"سكاي برس"،  ان" تزامن تحرير الحويجة مع استفتاء الاقلیم واحتدام الخلاف في كركوك يفتح أبواب مرحلة ما بعد داعش على مصراعیھا".

ورأى ان "اخطر ما نواجھه في ھذه المرحلة وجود قناعات شعبیة متصادمة ومترسخة لدى ملايین العراقیین في الطرفین مع حاجتنا للحكمة الغائبة".

واشار الى انه "ففي الوقت الذي يحمل الحلم الكردي الملايین من شعب تربى على مدى ٦ عقود وھو يحلم بھذه اللحظة ولديھم مقاتلون متمرسون من الجیل الثالث. يظھر على الطرف الاخر قناعة شعبیة معاكسة لھا بحقوق العرب والتركمان واھمیة ارتباط كركوك ببغداد ويتحمس لھا ملايین العرب في العراق وبأيديھم سلاح غیر منضبط".

واضاف النجیفي "وكم يبدو خطیرا اللعب على حافیة الھاوية في وضع تترسخ فیه القناعات الشعبیة المتناقضة وتكثر جعجعة السلاح خارج السیطرة الرسمیة واخطر منه إطلاق التھديدات المتقابلة ضد مسلحین يشعر كل منھما بنشوة النصر وثقته بسلاحه".

وتابع "ولست ھنا لأتحدث عن حق ھذا الطرف او ذاك فمھما كانت تلك الحقوق فلن ترتقي لحجم الخسائر والضحايا المتوقعة في ھذا النوع من الصراعات".

واردف النجیفي "انا واثق بان ھذه الأزمة لا يمكن ان تعالج بدون حوار وتقديم تنازلات متقابلة وإعادة ترتیب الوضع العراقي وتجاوز اخطاء المرحلة السابقة".

ولفت الى ان "التردد السیاسي في المباشرة بمفاوضات جادة لتحديد مستقبل العراق في مرحلة ما بعد داعش ھو لعب بالنار وعدم تقدير لموقف اذا اندلعت شرارته فلن يستطیع احد السیطرة علیه الا بمزيد من الإنھاك للعراقیین من الكرد والعرب على السواء اما بقیة المكونات الأضعف فسیكونون حطب النار في ھذا النوع من الصراعات".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك