Skip to main content

الشورى الإيرانية: استفتاء كردستان مؤامرة ستحرك باقي الاقليات على الاستقلال

عربية ودولية الثلاثاء 26 أيلول 2017 الساعة 14:50 مساءً (عدد المشاهدات 1906)

بغداد / سكاي برس

اعتبر مسؤولون في مجلس الشورى الإيرانية، الثلاثاء، استفتاء اقليم كردستان العراق، بأنها "مؤامرة أمريكية وإسرائيلية"، ستدفع باقي الاقليات للسعي للاستقلال، مؤكدين ان اجراء الاستفتاء يتعارض مع القوانين الدولية.

وقال نائب رئيس لجنة الأمن في مجلس الشورى "كمال دهقان"، أن "اجراء الاستفتاء في إقليم كردستان العراق يتعارض مع القوانين الدولية"، مضيفا، أنه "إذا انفصلت المحافظات الكردية في العراق فان المناطق المتاخمة للإقليم مع إيران وتركيا والعراق ستلحق بها تبعات أمنية واسعة".

من جانبه، قال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى "محمد جواد جمالي"، إن "استفتاء إقليم كردستان العراق قد يؤدي إلى نتائج خطيرة كإضعاف الدول وقواها العسكرية وبالتالي إزالة أي تهديد يواجه الكيان الصهيوني"، على حد تعبيره.

واتهم "جمالي"، كل من أمريكا وإسرائيل بالسعي إلى "اختراع أزمات جديدة في المنطقة عبر مسألة تنظيم استفتاء إقليم كردستان"، مضيفا "لطالما سعت القوى الاستعمارية إلى تجزئة وتقسيم الدول من أجل إضعاف قواها العسكرية وبالتالي إزالة أي تهديد يمكن أن يواجهه الكيان الصهيوني.. استفتاء إقليم كردستان العراق يحمل تبعات خطيرة على المنطقة ليس أقلها تحريك باقي القوميات الموجودة في المنطقة من أجل المطالبة باستقلالها. وهذا ما ترفضه دول المنطقة وخاصة إيران، تركيا والعراق".

جدير بالذكر إن الجمهورية الإيرانية أعلنت في اكثر من موقف معارضتها استفتاء كردستان، حيث أجرت في وقت سابق مناورات عسكرية على الحدود الملاصقة لشمال العراق.

ك.ف

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة