Skip to main content

مفوضية حقوق الإنسان: الاقليات ضحايا عواقب استفتاء كردستان

المشهد السياسي الأحد 24 أيلول 2017 الساعة 15:11 مساءً (عدد المشاهدات 1032)

بغداد / سكاي برس

حذر عضو مجلس المفوضية العليا لحقوق الإنسان "عامر بولص"، الأحد، من عواقب إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان وتأثيره على الأقليات في داخل الإقليم والمناطق المجاورة له، معتبراً الاقليات ضحايا الاستفتاء.

وقال "بولص"، في بيان تلقته "سكاي برس"، إن "عملية استفتاء الشعب الكردي انطلقت بتصويت العراقيين الكرد في المهجر، بالرغم من رفضه من قبل الدول الإقليمية والمجتمع الدولي".

وأضاف، أن "إصرار الإقليم على إجراء الاستفتاء من دون حوار بناء مع الحكومة المركزية ودون دعم للمجتمع الدولي سيعرض سكان الإقليم إلى المخاطر التي برزت خلال مرحلة الإعلان من قبل الدول الإقليمية وهو تهديد مباشر للشعب الكردي وعلى أبناء المكون المسيحي من الساكنين في الإقليم".

ودعا "حكومتي الإقليم والمركز بضرورة تكثيف الحوارات وحل المشاكل بالطرق السلمية والحفاظ على السلم الأهلي لتجنيب المنطقة "شر الحروب والدمار"، مطالباً إبعاد الأقليات بشكل عام وأبناء المكون المسيحي بشكل خاص من دائرة الصراع.

كما دعا أيضاً رجال الدين المسيحيين في الكنائس المشرقية باتخاذ موقف موحد لإبعاد أبناء الطائفة المسيحية من عملية الاستفتاء تحسباً لأي "خطر بعد التلويح من دول الجوار بالتدخل عسكرياً في المنطقة"، حسب البيان.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك