Skip to main content

العبادي: مشاكل الاقليم داخلية وليست مع بغداد ولن نتخلى عن المواطنين الكُرد

المشهد السياسي الأحد 24 أيلول 2017 الساعة18:57 مساءً (عدد المشاهدات 1003)
العبادي: مشاكل الاقليم داخلية وليست مع بغداد ولن نتخلى عن المواطنين الكُرد

بغداد / سكاي برس

قال رئيس مجلس الوزراء "حيدر العبادي"، الاحد، ان مشاكل اقليم كوردستان داخلية وليست مع بغداد، مؤكداً أن الاخيرة لن تتخلى عن المواطنين الكُرد.

وذكر "العبادي" في خطاب متلفز تابعته "سكاي برس"، ان "مايجب توضيحه لشعبنا الكوردي العزيز ان معظم مشاكل الاقليم داخلية وليست مع بغداد وبالتالي فانها ستتفافم مع دعوات الانفصال ، والصعوبات الاقتصادية والمالية في الاقليم من نتاج الفساد وسوء الادارة"، مؤكداً ان "العراق لن يتخلى عن مواطنيه الكرد وهو يرفض الطائفية".

واتهم "العبادي"، المسؤولين الكرد في الإقليم بالفساد، حيث أشار إلى أنه لا يجوز أن تكون الأموال العامة في كردستان ملكا للأفراد والمسؤولين، وخاطب شعب كردستان قائلا " اسألوا المسؤولين في الاقليم اين تذهب اموال النفط وهم استولوا على ما يقارب 900 ألف برميل نفط يوميا، اي ما يعادل ربع النفط المنتج في باقي العراق .. لماذا لايدفعون رواتب الموظفين في الاقليم رغم تخفيضها الى مستويات دُنيا مع انهم يحصلون على كميات نفط أعلى بكثير من نسبة السكان في الاقليم مقارنة ببقية مدن العراق، بينما نحن هنا في المركز وعلى الرغم من الصعوبات الاقتصادية الكبيرة وكُلف الحرب الباهظة لم نخفض الرواتب ولم نوقفها".

وأوضح "العبادي"، أن هناك دليلا آخر على أن مشاكل الاقليم داخلية، وهو تجميد عمل البرلمان لمدة اثنين وعشرين شهرا واستمرار حكومة الاقليم من دون غطاء قانوني بسبب سياسات المسؤولين في الاقليم، مؤكدا ان هذه المشاكل الداخلية ضمن الاقليم ستتفاقم ايضا، ولن يكون هناك اسناد لا من مجتمع دولي ولا من الجيران بسبب المواقف العدائية لمسؤولي الاقليم ضد كل جيرانهم وضد المجتمع الدولي وهي سياسات تقف بالضد من مصالح مواطنينا في الاقليم.

وختم كلمته قائلا "لايمكن الاستمرار بفرض الامر الواقع بالقوة ، وان هذا المنطق سيفشل كما فشِلَ البعث الصدامي في فرضه على العراقيين بالبطش وقوة السلاح، كما ان التفرد بقرار يمس وحدةَ العراق وأمنه ويؤثر على كل مواطنيه وعلى أمن المنطقة عبر اجراء الاستفتاء على الانفصال من طرف واحد هو قرار مخالف للدستور وللتعايش السلمي بين المواطنين ولن يتم التعامل معه ولا مع نتائجه وستكون لنا خطوات لاحقة لحفظ وحدة البلاد ومصالح كل المواطنين".

اخترنا لكم