Skip to main content

دراسة أميركية ترجح حصول ثورة ضد آل سعود

عربية ودولية السبت 23 أيلول 2017 الساعة 16:09 مساءً (عدد المشاهدات 1452)

بغداد / سكاي برس

رجحت دراسة أميركية، انتقال السلطة إلى أبنه "محمد بن سلمان"، في حياة الملك سلمان، مشيرة إلى ان الاخير بات على قناعة بأن الطريقة الوحيدة لانتقال الحكم إلى نجله، هي بتسليمه العرش وهو على قيد الحياة.

وأفادت الباحثة الأميركية "كارين إليوت هاوس"، خلال ندوة نظمها معهد بروكينغز للأبحاث في واشنطن، بأنها" تتوقع حدوث ثورة ضد حكم آل سعود في المدى المنظور، على غرار الثورة على شاه إيران عام 1979".

ورجحت الباحثة الأميركية "انتقال السلطة في حياة الملك الحالي، سلمان بن عبد العزيز، الذي بات على قناعة بأن الطريقة الوحيدة لانتقال الحكم إلى نجله، هي بتسليمه العرش وهو على قيد الحياة، بعد فشل الملك عبدالله بن عبد العزيز في توريث ابنه مقرن رغم تعيينه وليا للعهد، إذ إن استبعاد مقرن بن عبدالله من أولى الخطوات التي اتخذها الملك الجديد بعد وفاة الملك عبدالله".

وتتساءل الباحثة الأميركية عن هوية ولي العهد المقبل، وإلى أي جيل من أمراء آل سعود ينتمي: "هل يكون من الأبناء الذين ما زال عدد منهم على قيد الحياة؟ أم من الأحفاد؟ أم أبناء الأحفاد؟".

وتخْلص "هاوس" إلى أن توقف الحكومة السعودية عن دفع الأموال للمواطنين، وتأمين وظائف لهم سيكون له تأثير كبير على الولاءات السياسية، واستمرار استقرار حكم آل سعود، خصوصا أن حملة الاعتقالات وإسكات الأصوات المعارضة التي شهدتها السعودية مؤخراً، جاءت على خلفية انتقادات لتوجهات محمد بن سلمان من قبل المؤسسة الدينية في السعودية وسياسات التقشف التي بدأت تطاول الحياة اليومية للمواطن السعودي، مع وصول نسبة البطالة بين الشباب السعودي تحت الثلاثين عاما إلى أكثر من اربعين في المائة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك