Skip to main content

محملاً علماء الدين المسؤولية.. مرجع ديني في حوزة النجف يعلق على إستفتاء كردستان

شؤون محلية الجمعة 22 أيلول 2017 الساعة 11:42 صباحاً (عدد المشاهدات 5003)

بغداد / سكاي برس

شدد المرجع الديني "محمد تقي المدرسي"، الجمعة، على ضرورة إشراك الشعوب والانتفاع من "قوة إيمانها" في حل مشاكل العالم، مؤكداً ان أزمة كردستان العراق ناجمة عن غياب دور الأمم المتحدة.

وقال "المدرسي" في بيان تلقته "سكاي برس"، ان "غياب دور المنظمة الدولية كان وراء احتلال العراق عام 2003 وما نجم من ذلك من كوارث هائلة".

وأضاف "المدرسي"، اننا "لا زلنا ندفع فاتورة بعد فاتورة لذلك الحدث المؤلم، وما الخلاف على الاستفتاء في الإقليم بعيداً عن ذلك الحدث" حسب تعبيره.

وشدد على "ضرورة إصلاح منظمات الأمم المتحدة بما يجعلها قادرة على تنفيذ مسؤوليتها التي تضطلع بها وأبرزها حل الصراعات الدولية".

وفي جانب آخر من البيان أضاف المدرسي أن "أزمة شبه الجزيرة الكورية كما أزمة الشرق الأوسط هما من مخلفات الحرب الكونية الثانية ولاتزالان تقلقان العالم وتهددان السلام فيه، وهناك مشاكل استجدت وأبرزها المشكلة الكبرى المتمثلة بانتشار الإرهاب"، مؤكداً في الوقت ذاته أنه "لا يمكن أن نحمل أجهزة المنظمة الدولية وحدها مسؤولية الفشل في حل مشاكل العالم ووقف الحروب العبثية ومن أبرزها ما يجري في اليمن".

وبين أن "المنظمة الدولية قامت على مبدأ توازن القوى وهو مبدأ مفيد ولكنه ليس بكافٍ، ولابد أن يفكر حكماء الأرض بإضافة مبادئ أخرى في هذا الميدان"، مطالباً بـ "إشراك الشعوب في حل مشاكلهم والاستفادة من قوة الإيمان لديها لأنه يمكن أن يكون من تلك المبادئ خصوصاً فيما يتصل بقضايا يعيشها الجميع مثل أزمة المناخ والتي تسببت حتى الآن بأضرار بيئية بالغة آخرها الأعاصير الثلاثة التي ضربت البحر الكاريبي والولايات المتحدة".

ورأى أن على "علماء الدين أن يتحملوا مسؤولياتهم في مواجهة الإرهاب وفي إصلاح التغير المناخي وكذلك في ردم الفجوة بين الشعوب المتقدمة والنامية وفي منع التسلح بأسلحة الدمار الشامل ".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك