Skip to main content

"الصدر" يعلق على إنفصال كردستان والتفاعل الإسرائيلي للأستفتاء

المشهد السياسي الجمعة 22 أيلول 2017 الساعة 11:25 صباحاً (عدد المشاهدات 19304)

بغداد / سكاي برس

اعتبر زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر"، إنفصال اقليم كردستان عن العراق "إنتحاراً"، وفيما طالب الحكومة بالحفاظ على وحدة العراق، حذر الكيان الإسرائيلي من التدخل في الشأن العراقي.
جاء ذلك في رسالة وجهها "الصدر" للقادة الكُرد، بحسب بيان لمكتبه تلقته "سكاي برس"، وقال فيها ""احذروا الفتنة، وليستيقظ الشعب العراقي الحبيب وليحذر وليتجنب الجميع لا سيما السياسيين التصعيد الإعلامي والأمني بل مطلقاً لاخوفاً من أحد إنما حرصاً على العراق وشعبه فما عاد الوضع يتحمل المزيد من التصعيد".
وأكد "الصدر"، أن "أي تدخل إسرائيلي في الشأن العراقي يعني عدم وقوفنا مكتوفي الأيدي والكل يشهد لنا"، ماضياً إلى القول إن "وحدة العراق من متبنياتنا وثوابتنا، وكل من يعمل ضد ذلك فهو واهم وواهن".
وأضاف "الصدر"، أن "الكرد أخوتنا في الوطن ولعلهم لا يعلمون مدى الخطر الذي يحدق بهم بسبب الاستفتاء من جميع النواحي، فنهيب بهم عدم التفاعل معه والا كانوا المتضرر الأول".
وتابع "الصدر"، "على الحكومة العراقية اتخاذ التدابير اللازمة لإنهاء هذه المهزلة والا فإن الأمر سيؤول إلى ما لا يحمد عقباه، ونحن هنا نشد على يدها بالحفاظ على وحدة العراق ونعلن استعدادنا للتعاون بالغالي والنفيس من أجل ذلك".
وزاد "الصدر" القول، "رسالتي إلى زعماء الكرد الذي يرومون الانفصال هي: ان انفصالكم انتحار، وتعالوا إلى طاولة الحوار دون التهديد بالانفصال فإنه ضرري عليكم كما هو علينا، ولتعلموا أنكم لستم الوحيدين في العراق، ولا يجب أن تكون الامتيازات والمغانم الكبيرة لكم، على الرغم من أننا نقتسم لقمة العيش معكم".
ودعا الصدر دول الجوار إلى "ضبط النفس وعدم التصعيد"، مشيراً إلى أن "العراقيين قادرون على حل مشاكلهم، فمن استطاع دفع الإرهاب لا يخاف شبح التقسيم".

ك.ف

حمل تطبيق skypressiq على جوالك