Skip to main content

تعرف على حجم التبادل التجاري غير النفطي بين العراق والامارات !

مال وأعمال الأربعاء 20 أيلول 2017 الساعة 09:59 صباحاً (عدد المشاهدات 6240)

بغداد  /  سكاي برس

قال وزير الاقتصاد الإماراتي "سلطان بن سعيد المنصوري"، اليوم الأربعاء، أن "العلاقات الاقتصادية بين الإمارات والعراق شهدت نمواً متزايداً على مدى السنوات الماضية"، خلال مشاركته في المنتدى الإماراتي-العراقي للتجارة والاستثمار".

وأضاف "المنصوري"، أن "أرقام التبادل التجاري تعكس هذا المنحنى الإيجابي، إذ سجل إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين عام 2016 معدلاً مرتفعاً نسبياً بلغ نحو 11 مليار دولار".

وبين "المنصوري"، أنه "في ظل التحديات الجيوسياسية المعقدة والمتغيرات الاقتصادية التي شهدتها المنطقة خلال السنوات الماضية، ننظر إلى هذا المعدل على أنه مؤشر إيجابي يعبر عن حرص البلدين على بناء شراكة تجارية وثيقة ومستدامة".

وأكد "المنصوري"، أن "مسار التعاون الاقتصادي الثنائي مفتوح على إمكانات واسعة للتنمية والتكامل خلال المرحلة المقبلة".

كما عبر عن نظرة الإمارات لجمهورية العراق، قائلاً إننا "ننظر إلى العراق باعتباره من الدول المؤثرة في مسار النمو الاقتصادي للمنطقة، ويمثل إحدى الوجهات الإقليمية المهمة للإمارات على صعيد التعاون التنموي، ونحرص على إعادة بناء اقتصاد هذا البلد الشقيق ودفع مسيرة النهضة والتنمية في مختلف قطاعاته الحيوية".

هذا ومثل الجانب العراقي في المنتدى الاقتصادي وزير الصناعة والمعادن "محمد شياع السوداني"،  فيما مثل الجانب الإماراتي رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة في الإمارات محمد ثاني مرشد الرميثي، ووكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة عبدالله آل صالح، وعدد من كبار المسؤولين وأكثر من 300 من رؤساء ومدراء الشركات والمؤسسات العاملة في الإمارات والعراق.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك