Skip to main content

باحثون إسرائيلون يستعرضون الأسباب التي تدفع إسرائيل لدعم "دولة كردستان" !

تقاريـر الثلاثاء 19 أيلول 2017 الساعة 18:56 مساءً (عدد المشاهدات 4745)

بغداد  /  سكاي برس

يرى محللون ومسؤولون أن إعلان رئيس إقليم كردستان "مسعود بارزاني"، إجراء الاستفتاء أثار ردود فعل إقليمية ودولية، داعية إلى الإلغاء أو التأجيل، في وقت تفردت إسرائيل بالتصريح علناً عن دعمها لإقامة دولة مستقلة للكرد.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية في سياق تقرير لها، اطلعت عليه "سكاي برس"، ان الجنرال السابق "يائير غولان"، معجب بـ"فكرة كردستان مستقلة"، مبينا أنه "بالنظر إلى إيران في الشرق، وبالنظر إلى عدم الاستقرار في المنطقة، فإن كياناً كرديا متينا ومستقرا ومتماسكا وسط هذا المستنقع، ليس فكرة سيئة"، حسب تعبيره.

وأضاف "غولان"، أن "هناك تعاونا جيدا  بين إسرائيل والشعب الكردي، منذ أوائل الستينات".

وقال الوزير الإسرائيلي السابق "جدعون ساعر"، إن "الكرد بحاجة إلى تحقيق دولة مستقلة، كونهم مثل اليهود أقلية في الشرق الأوسط، كما ان الكرد كانوا وسيبقون حلفاء طويلي الأمد يُعتمد عليهم".

وأوضح "ساعر"، "علينا أن نشجع استقلال الأقليات التي ظلمتها الاتفاقيات الإقليمية منذ سايكس-بيكو، على مدار المائة عام الماضية، وتعرَّضت للقمع تحت أنظمة استبدادية مثل صدام حسين في العراق، وعائلة الأسد في سوريا".

وأشار إلى "جهود إقليم كردستان في صدِّ الهجمات التي قام بها تنظيم داعش وتنظيمات إسلامية متطرفة"، موضحاً أنه "بالنظر إلى موقع الكرد على الخارطة، فإنك ترى أن بإمكانهم تشكيل سد يمنع انتشار الإسلام الراديكالي في المنطقة".

من جانبها قالت رئيسة مركز الدراسات الكردية في جامعة تل أبيب "عوفرا بنغيو"، إن "إسرائيل قامت بتزويد كردستان بمساعدات سرية عسكرية واستخباراتية وإنسانية، في الفترة ما بين 1965-197"، مشيرة إلى ان "الكرد ساعدو في سبعينيات القرن الماضي بتهريب اليهود من المدن العراقية إلى الخارج، كما أنهم لم يشاركوا في الحروب العربية ضد إسرائيل في عامي 1967 و1973".

وتابعت "بنغيو"، مؤلفة كتاب "أكراد العراق: بناء دولة داخل دولة"، قائلة "لا أعرف إلى أي مدى يمكن أن تكون فيه كردستان حليفة، لأنها ستتعرض لضغوط نتيجة عوامل عربية مختلفة، ولكنها على الأقل لن تكون معادية لإسرائيل، وهذا مؤكد".

واعتبرت أن "الأمر الأكثر أهمية سيكون تشكيل منطقة عازلة ضد العناصر المتطرفة، ليس إيران فحسب، بل غيرها أيضاً، في إشارة إلى تنظيم داعش والميليشيات العراقية الشيعية".

وكان مسؤول إسرائيلي سابق، طالب رئيس حكومة بلاده، بنيامين نتنياهو، باستخدام نفوذه في الولايات المتحدة، وذلك من أجل "تعزيز موقع الكرد في لحظة حاسمة للغاية في نضالهم الوطني"، حسب قوله.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك