Skip to main content

غوتيريس: إستفتاء كردستان يصرف الإنتباه عن قتال داعش

المشهد السياسي الاثنين 18 أيلول 2017 الساعة 11:11 صباحاً (عدد المشاهدات 1045)

 

متابعة/  سكاي برس :

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ، الاثنين، إن الاستفتاء الذي يعتزم إقليم كردستان العراق تنظيمه يوم 25 ايلول بشأن الانفصال عن العراق سيصرف الانتباه عن الحاجة لهزيمة" تنظيم داعش وإعادة بناء المناطق المستردة.ودعا غوتيريس كل الزعماء في العراق إلى التطرق إلى هذه المسألة بصبر وبضبط نفس".

وأكد المتحدث ان الامين العام "يحترم سيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه، ويرى أن أي قضية بين الحكومة الاتحادية والحكومة الإقليمية في كردستان يجب معالجتها من خلال حوار منظم وتسوية بناءة".

وكانت الأمم المتحدة قدّمت مقترحا لرئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني يقضي بتراجع الاكراد عن مشروع تنظيم استفتاء في 25 أيلول مقابل المساعدة على التوصل إلى اتفاق شامل حول مستقبل العلاقات بين بغداد وأربيل في مدة أقصاها ثلاث سنوات لكنه، أبقى على الاستفتاء حتى اللحظة، معتبرا أن المقترحات المقدمة حتى الساعة غير كافية .

 وصادق برلمان كردستان العراق الجمعة، كما كان متوقعا، على إجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم في موعده المقرر.

ويخضع اقليم كردستان لضغوط كثيفة للعدول عن هذا الاستفتاء الشعبي، الذي لن يؤدي من حيث المبدأ إلى إعلان الاستقلال، بل سيشكل وسيلة للضغط على السلطة المركزية للحصول على تنازلات في الخلافات النفطية والمالية.

وأعلنت المملكة المتحدة السبت أنها لا تدعم الاستفتاء الذي "يهدد بانعدام الاستقرار في المنطقة، فيما يجب أن ينصب التركيز على هزيمة داعش".

وتعرب دول أخرى، مثل تركيا وإيران، عن قلقها إزاء فكرة أن تثير أربيل النزعات الانفصالية لدى الأقلية الكردية على أراضيها.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة