Skip to main content

نائبة تحذر من اتفاق يقضي بتمرير تعديل قانوني يتيح زواج القاصرات

مجتمع الخميس 14 أيلول 2017 الساعة 19:30 مساءً (عدد المشاهدات 3532)

بغداد  /  سكاي برس

حذرت عضو لجنة المرأة والاسرة والطفولة النيابية "ريزان شيخ دلير"، اليوم الخميس، من تمرير قانون تعديل الاحوال الشخصية باتفاق مع هيئة الرئاسة مع انشغال الكتل بموضوع الاستفتاء، فيما أكدت أن تمرير القانون سيجعل العراق في المراتب الاخيرة بتصنيف حقوق الانسان كونه يشجع على زواج القاصرات.

وقالت "شيخ دلير" في بيان تابعته "سكاي برس"، إن "الكتل السياسية وباتفاق مع هيئة الرئاسة قرأت اليوم للمرة الاولى تعديل قانون الاحوال الشخصية سيء الصيت مستغلة غياب المعارضين لهذا القانون من الكتل الكردستانية بسبب انسحابهم احتجاجاً على قرار اقالة محافظ كركوك".

وحذرت شيخ دلير من "خطورة تمرير هذا القانون خلال المرحلة المقبلة بالاتفاق مع هيئة الرئاسة التي لم نعهدها كذلك"، مؤكدة أن "تمرير هذا القانون سيجعل من العراق في المراتب الاخيرة في تصنيف حقوق الانسان بين الدول كونه يشجع على زواج القاصرات والذي يترقبه الكثير من المرضى الذين يشجعون على مثل هذه الزيجات".

ودعت  "رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وكل المنظمات المعنية بالامر والمعنيين بمجال حقوق الانسان والاكاديميين وفرسان السلطة الاعلامية والاقلام الحرة الى رفع صوتها ضد تمرير هذا القانون المخالف لادنى حقوق الانسان"، مشددة "لن نسكت في حالة تمريره بالقوة بل سنوصل صوتنا الى الامم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان العالمية".

يذكر أن المادة 41 من الدستور تنص على أن "العراقيين أحرار في الالتزام بأحوالهم الشخصية، حسب دياناتهم أو مذاهبهم أو معتقداتهم أو اختياراتهم، وينظم ذلك بقانون".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة