Skip to main content

ظريف يؤكد تبادل الزيارات الدبلوماسية مع السعودية قريبا

عربية ودولية الأربعاء 23 آب 2017 الساعة 18:31 مساءً (عدد المشاهدات 1586)

 

بغداد/ سكاي برس:a

 

أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الأربعاء، أن وفودا دبلوماسية من إيران والسعودية ستتبادل الزيارات فيما بين البلدين قريبا.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، ،إن "وفودا من إيران والسعودية ستتبادل الزيارات الدبلوماسية قريبا، مضيفة أن الزيارات قد تحدث بعد انتهاء موسم الحج في الأسبوع الأول من شهر أيلول المقبل.

وأضاف ظريف أن "هذه أول علامة على تحسن العلاقات بين البلدين منذ قطع العلاقات الدبلوماسية العام الماضي".

وأوضح أنه "صدرت التأشيرات بالفعل للجانبين... وننتظر إتمام الخطوات النهائية حتى يتمكن دبلوماسيو البلدين من تفقد سفاراتهم وقنصلياتهم".

وأشار إلى أن "الخطوات التي اتخذتها إیران هي من نوع الحوار وقد أعلنا مرارا استعدادنا للحوار مع السعودیة ونبذل کافة جهودنا للتوصل إلی حل سیاسی لتسویة الأزمات في المنطقة، لکنه مع الأسف ممارسات الرياض لاتأتي في هذا الإطار وتبحث عن مصالحها في إثارة التوترات في المنطقة".

وكانت العلاقات بين إيران والسعودية مرت خلال الأعوام الماضية بأدنى مستوى لها، حيث يتبادل البلدان الاتهامات بتقويض الأمن الإقليمي ودعم أطراف متعارضة في الصراعات في سوريا والعراق واليمن، واقتحم محتجون إيرانيون السفارة السعودية  في كانون الثاني 2016 بعد إعدام رجل دين شيعي سعودي مما دفع الرياض لإغلاق السفارة.

يذكر ان طهران اتهمت السعودية بالوقوف وراء هجومين في السابع من حزيران الماضي، في حين أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنهما حيث قتل ما لا يقل عن 18 شخصا وأصيب أكثر من 40 في الهجومين اللذين تنفي الرياض صلتها بهما.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة