Skip to main content

برسالة .. العبادي يهدد كردستان بإجراءات عسكرية تمنع الاستقلال

المشهد السياسي الأربعاء 23 آب 2017 الساعة 09:56 صباحاً (عدد المشاهدات 12190)

 متابعة/سكاي برس:

حمّل رئيس الوزراء حيدر العبادي وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس رسالة “تهديد” عسكرية واقتصادية إلى رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني في حال إجراء الاستفتاء على استقلال كردستان.

وأبلغ العبادي ماتيس، الذي وصل إلى بغداد امس الثلاثاء، في زيارة مفاجئة، أن “الحكومة الاتحادية تفكر في اتخاذ إجراءات عسكرية واقتصادية، بشأن التعاون مع إقليم كردستان، شبه المستقل، في حال أجرت سلطاته استفتاء يمهّد لإعلان الدولة الكردية".

وبعيد وصوله إلى بغداد، عقد ماتيس اجتماعا مع العبادي، حضره المستشار الخاص لرئيس الحكومة نوفل الحسن، ووزير الدفاع العراقي عرفان الحيالي.

وقال بيان حكومي مقتضب إن العبادي استقبل في مكتبه، وزير الدفاع الأميركي والوفد المرافق له، ونقل البيان عن ماتيس تجديده “دعم بلاده للعراق في حربه ضد الإرهاب والإشادة بالانتصارات التي تمّ تحقيقها”، مؤكدا أن “الولايات المتحدة الأميركية تدعم الحفاظ على وحدة العراق وترفض أي إجراء يهدف لتقسيمه وزعزعة استقراره”.

وبحسب مسؤول كبير في مكتب العبادي، فإن رئيس الحكومة العراقية ووزير الدفاع الأميركي اتفقا خلال الاجتماع على رفض الاستفتاء الكردي على الاستقلال.

وقال المسؤول، في تصريح لـ”العرب”، إن “وزير الدفاع يحمل رؤية واضحة بشأن الاستفتاء الكردي وما يمكن أن يؤدي إليه من تعقيدات، في حال أصرت سلطات إقليم كردستان على إجرائه”.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة