Skip to main content

"الايدز" يضرب بغداد من جديد وسط تكتم حكومي "متعمد" عن تفشي المرض

تقاريـر الأربعاء 16 آب 2017 الساعة 11:54 صباحاً (عدد المشاهدات 6973)




بغداد/سكاي برس:م

لا يكترث "احمد" لمرض المناعة المكتسب الذي يحمله ، بقدر القلق الكبير الذي يراوده جراء اتهام كثيرين له بالفساد الأخلاقي والذي أدى إلى إصابته بالايدز بحسب اعتقادهم .

 ورغم أن مرض "احمد" نتج من إصابته بجرح نقل له الجرثومة، حسب رأي الاطباء، إلا ان الجميع ينظر اليه نظرة احتقار معتبرين ما أصابه عقابا إلهيا جراء أفعاله المخالفة للدين .

وبسبب نبذ المجتمع له، اضطرّ "احمد" المصاب بالايدز إلى ملازمة منزله في مدينة النجف منذ عام 2005 وعدم الخروج منه لاي سبب ،رغم التدهور المستمر في صحته وعدم قدرته على الذهاب الى الطبيب.

ويعيد ما حدث لاحمد الى الأذهان الكثير من الحوادث التي قتل فيها مرضى الايدز في الأعوام بين 2003 الى 2007 ، بسبب النظرة الخاطئة لحاملي المرض واعتبارهم فاسدين وخارجين على الشرع والدين و الأخلاق، فقد اطلق الرصاص على العديد منهم.

الايدز يضرب بغداد من جديد

كشف مدير صحة الكرخ في بغداد چاسب الحچامي، عن رصد 15 حالة اصابة مؤخراً بمرض نقص المناعة المكتسبة "محذرا" من سرعة انتشاره .

وقال الحچامي في بيان صحافي ان "مديرية صحة الكرخ رصدت مؤخراً 15 إصابة بفايروس نقص المناعة المكتسبة الإيدز وهذا العدد يمثل أضعاف ما تم رصده في السنوات السابقة ، وهو لا يمثل إلا جزءا بسيطا من العدد الفعلي لكون البعض حامل لفايروس المرض لكن الأعراض لم تظهر عليه بعد والبعض الآخر قد تكون بعض الأعراض ظهرت عليه لكنه لم يشخص بعد".

 وأوضح الحچامي ان " حاملي فايروس نقص المناعة المكتسبة يعتبرون بؤر لنشر المرض عن طريق عوائلهم او عن طريق بعض الممارسات الطبية او الحلاقين او الوشم او الملاهي وغيرها".

وأضاف ان " السبب الرئيس وراء انتشار هذا المرض الخطير هو الانفتاح على البلدان الاخرى وكثرة أعداد الشباب غير الواعين الذين يسافرون لغرض السياحة والممارسات التي تجري هناك بعيداً عن الدين والاعراف والاخلاق بالإضافة إلى انتشار حانات الوشم والملاهي والمساج بشكل مُلفت للانتباه وهذه كلها عوامل تنشر المرض بشكل سريع إضافة لبعض الممارسات الطبية والصحية التي تجري بشكل غير علمي وهناك أسباب كثيرة لامجال للدخول في تفاصيلها".

 وأشار الحچامي الى ان " هذا المرض بدأ يتناقص في الدول التي ظهر فيها بينما نجده يزداد بشكل متسارع في العراق بعد ان كان نادراً جداً وإذا لم تتخذ الإجراءات المستعجلة والصحيحة للحد منه فسوف نصل الى مرحلة يكون فيها من الصعب السيطرة عليه وينتشر للناس الأبرياء".

ودعا رجال الدين ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية المعنية إلى ” التدخل بشكل سريع لوضع الحلول المناسبة والسيطرة على المرض قبل فوات الاوان".

تكتم حكومي
كشف مصدر مطلع، عن تكتم "متعمد" من قبل الكوادر الطبية والجهات الرسمية في وزارة الصحة عن الاعداد الحقيقية للمصابين بمرض الايدز، مشيرا الى ان ما يتم نشره في وسائل الاعلام الا القليل.

 وكان مستشار وزير الداخلية وهاب الطائي،قد كشف بوقت سابق عن تسجيل 3 حالات إصابة بمرض الايدز لعاملات في مراكز المساج غير المرخصة في بغداد. وقال معلقا على انتشار ظاهرة الملاهي والبارات ومراكز المساج بكثرة في منطقة الكرادة وسط بغداد “لدينا لجنة مشتركة مع المجلس المحلي والبلدي في الكرادة ومحافظة بغداد ونعمل على الحد من هذه الظاهرة ولن نسمح بانتشارها بين المنازل”.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك