Skip to main content

تل ابيب لـ"حماس": صفقة تبادل الاسرى مازالت بعيدة جداً

عربية ودولية الأحد 09 تموز 2017 الساعة 19:35 مساءً (عدد المشاهدات 1699)

 

بغداد/سكاي برس: ص

 أفادت صحيفة (يديعوت أحرونوت)، نقلاً عن مصادر سياسيّة وصفتها بأنّها رفيعة المُستوى في تل أبيب، أنّ الطريق للتوصّل إلى صفقة تبادل الاسرى ما زالت بعيدة جدًا، ولا يوجد أدنى شكّ بأنّ إسرائيل وحركة حماس تخوضان في الفترة الأخيرة حربًا نفسيّةً طاحنة فيما يتعلّق بصفقة تبادل الأسرى، التي قد تُوقّع بين الطرفين.

وشدّدّت المصادر الإسرائيليّة الرسميّة اطعلت عليها "سكاي برس" ،على أنّ حركة “حماس″ تُحاول عن طريق التسريبات تشكيل ضغطٍ على عائلات الأسرى لديها، لكي يقوموا بالضغط على حكومتهم من أجل إبرام صفقة التبادل، ونُقل عن والد الضابط الأسر هدار غولدين قوله إنّه لم يتلقَ أيّ معلومات من مصادر إسرائيليّةٍ رسميّةٍ حول المفاوضات بين تل أبيب وحماس، وحذّر الوالد من سقوط الأهالي فريسةً في شباك الحرب النفسيّة التي تخوضها حركة “حماس″، على حدّ تعبيره.

صحيفة (يديعوت أحرونوت) العبريّة، نقلت عن مصدرٍ رفيع في ديوان رئيس الوزراء الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، قوله إنّ الدولة العبريّة لا تتطرّق لا من قريبٍ ولا من بعيدٍ للنشر حول صفقة تبادل أسرى مع حركة “حماس″. كما أكّد المصدر أنّ الدولة العبريّة ترفض رفضًا مُطلقًا، أنْ تقوم بإطلاق سراح أسرى مقابل الحصول على معلوماتٍ من “حماس″، على حدّ قوله.

وجاء هذا الردّ الحاسم بعد أنْ كشفت مصادر سياسيّة فلسطينيّة في قطاع غزّة النقاب عن أنّ صفقة لتبادل للأسرى بين الجانب الإسرائيليّ وحركة “حماس″ في قطاع غزة بدأت تنضج.

وقالت صحيفة “هآرتس″، إنّ الحكومة الإسرائيليّة و”حماس″، تقتربان من إنهاء المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى، مشيرة إلى أن رعاة المحادثات الحالية بين الجانب الإسرائيلي والمقاومة، حول المرحلة الأولى من صفقة الأسرى، هم مصر وروسيا ومبعوث الأمم المتحدة نيكولاي ملادينوف.

وأوضحت الصحيفة العبرية، أنّ حركة “حماس″ تشترط أنْ تقوم إسرائيل، بإطلاق سراح أسرى محرري صفقة “وفاء الأحرار”، والذين اعتقلتهم جيش الاحتلال الإسرائيليّ خلال الأعوام السابقة.

كما تشترط “حماس″ الإطلاق غير المشروط، للأسرى البرلمانيين والقاصرين والنساء، فيما سيكون المقابل معلومات محدودة عن مصير الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة، كما حدث في الصفقة السابقة، حيث قامت حركة “حماس″ بنشر فيديو للأسير الإسرائيليّ آنذاك، الجنديّ غلعاد شاليط.

وفي ذات السياق، ذكر موقع (WALLA) العبري، وجود تقدم في المفاوضات للتوصل لصفقة أسرى بين الدولة العبريّة مع حركة “حماس″.

وأضاف الموقع العبريّ، أن إسرائيل لن تفرج عن أسرى مقابل الحصول على معلومات، لافتًا إلى أنّ الطرفين بعيدان جداً من التوصل لاتفاق من جانب آخر.

وأعلنت “كتائب عز الدين القسام”، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس″، في مطلع نيسان (ابريل) 2016، لأول مرة، عن وجود أربعة جنود إسرائيليين أسرى لديها، دون أنْ تكشف بشكلٍ رسميٍّ إنْ كانوا أحياءً أمْ أمواتًا.

كما لم تكشف عن أسماء الإسرائيليين الأسرى لديها، باستثناء الجندي أورون شاؤول، الذي أعلن المتحدث باسم الكتائب “أبو عبيدة”، في 20 تموز (يوليو) من العام 2014، عن أسره، خلال تصدي مقاتلي “القسام” لتوغلٍ بريٍّ للجيش الإسرائيليّ، في حي التفاح، شرقي مدينة غزة.

علاوة على ذلك، من الجدير بالذكر أنّ حركة “حماس ترفض بشكلٍ متواصلٍ، تقديم أيّ معلوماتٍ حول الإسرائيليين الأسرى لدى ذراعها المسلح، في الوقت الذي أكّد فيه رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس″، إسماعيل هنية، في خطاب ألقاه بمدينة غزة يوم الأربعاء الماضي، اقتراب صفقة تحرير الأسرى، على حدّ تعبيره.

وكانت الحكومة الإسرائيليّة، أعلنت عن فقدان جثتي جنديين في قطاع غزة خلال الحرب الإسرائيليّة، بدأت في 8 تموز (يوليو) 2014 وانتهت في 26 آب (أغسطس) من العام نفسه، هما آرون شاؤول، وهدار جولدن، لكن وزارة الأمن الإسرائيليّة، عادت وصنفتهما، مؤخرًا، على أنّهما “مفقودين وأسيرين”. يُشار إلى أنّ العدوان المذكور على غزّة، هو أطول حربٍ خاضتها إسرائيل منذ قيامها وحتى اليوم، إذْ استمرّ 51 يومًا.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة