Skip to main content

سليماني يهاجم روحاني ويربط وجود إيران بـ"الحرس الثوري"

عربية ودولية الأربعاء 05 تموز 2017 الساعة 10:38 صباحاً (عدد المشاهدات 4324)


بغداد/سكاي برس:م

كشف قائد فيلق القدس الايراني قاسم سليماني، عن أبعاد خفية في خلافات الحرس الثوري والحكومة الإيرانية، عندما رد بعبارات شديدة اللهجة على انتقادات الرئيس الإيراني حسن روحاني لدور الحرس الثوري، وطالب بتوجيه الهجوم ضده بدلا من قوات الحرس، كما ربط بقاء إيران بوجود الاخير.

ونقلت صحيفة"الشرق الاوسط" عن سليماني  ان "الاخير حذر المسؤولين الإيرانيين ضمنيا من الوقوف بوجه المرشد الإيراني علي خامنئي، وفي حين وصفه بـ«الثروة الكبيرة»،و قال: «يجب أن يدلى بكلام على خلاف مع سياسات ونوايا المرشد»، وتابع: «لو أطلق كلام من هذا القبيل ولم نحتج ضده، فإننا شركاء في الذنب».

وانتقد سليماني بشدة ما وصفه بالهجوم ضد الحرس الثوري، وفي حين استشهد بأقوال الخميني الداعمة للحرس الثوري، شدد على ضرورة توجيه الانتقادات له في حال وجود عيوب بدلا من التعرض للحرس الثوري، وقال: "لولا الحرس لما كان البلد، وإنه كلام لكل الأوقات"، مطالبا بتحييد الحرس الثوري عن المواقف السياسية وعدم تسييس دوره، وفق ما نقلت عنه وكالة "مهر" الحكومية.

وذلك في حين رجحت مصادر مطلعة أن يكون سبب التصعيد بين الحرس الثوري والحكومة هو التنافس حول وزارات سيادية ثلاث هي النفط والمخابرات والدفاع، قبل إعلان تشكيلة الحكومة الجديدة الشهر المقبل.

وكان روحاني، قبل أسبوعين، انتقد دور الحرس الثوري بشدة في مجالات الاقتصاد والإعلام والسياسة، واصفا الحرس الثوري بـ«حكومة تحمل البندقية»، وهي المرة الأولى التي يصف فيها مسؤول كبير في النظام، قوات الحرس الثوري بـ«الحكومة الموازية».

وأشار سليماني تحديدا إلى انتقادات روحاني للقضاء والحرس، عادّاً الى "نثر بذور التشكيك حيال الأركان الأساسية في النظام (خيانة كبرى)".

ويأتي التلاسن الكلامي بين روحاني والحرس الثوري في وقت يستعد فيه الرئيس الإيراني للإعلان عن تشكيلته الوزارية للحكومة المقبلة، ورجحت أوساط إيرانية أن تكون محاولات الحرس الثوري للحصول على حقائب وزارية من أسباب الهجوم.

وبحسب مصادر، فإن الحرس الثوري يضع عينه حاليا عن 3 وزارات سيادية في البلاد هي: الدفاع والمخابرات والنفط، وذلك في وقت رجحت فيه مصادر مقربة من روحاني أن يتجه الرئيس الإيراني لتسمية قيادي من الجيش الإيراني لمنصب وزير الدفاع، في مؤشر على توتر العلاقة بينه وبين الحرس الثوري، كما يتوقع أن يقترح روحاني، وزير الدفاع الحالي حسين دهقان لمنصب سكرتير مجلس الأمن القومي بدلا من علي شمخاني.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك