Skip to main content

لتجنب تكاليف كارثية.. الامم المتحدة تمهل لحل ازمة بوابات الاقصى قبل الجمعة

عربية ودولية الثلاثاء 25 تموز 2017 الساعة 09:25 صباحاً (عدد المشاهدات 1191)

بغداد/سكاي برس: ص

دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، إلى ضرورة إيجاد حلٍّ لأزمة المسجد الأقصى قبل يوم الجمعة، وحذر من أن الأزمة يمكن أن تكون لها "تكاليف كارثية تتجاوز جدران المدينة القديمة".

وقامت إسرائيل بتركيب بوابات إلكترونية للكشف عن المعادن عند مداخل المسجد الأقصى في القدس، بعد مقتل شرطيين بالرصاص يوم 14 يوليو/تموز الجاري؛ ما أثار اشتباكات هي الأكثر دمويةً بين الإسرائيليين والفلسطينيين منذ سنوات.

ويرفض فلسطينيون كثيرون المرور عبر البوابات الإلكترونية، ويؤدون الصلاة في الشوارع، ويشاركون في احتجاجاتٍ، كثيراً ما تنقلب إلى العنف؛ وذلك لرفضهم ما يرونه انتهاكاً لترتيبات قائمة منذ عشرات السنين لدخول المصلين إلى الحرم القدسي.

المخاطر ستتصاعد

وقال ملادينوف للصحفيين، بعدما قدَّم إفادة في جلسة مغلقة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة: "من الضروري للغاية إيجاد حل للأزمة الحالية قبل يوم الجمعة".

وأضاف: "سوف تتصاعد المخاطر على الأرض إذا حلت صلاة الجمعة مرةً أخرى دون إيجاد حل للأزمة الحالية".

وحذر أيضاً من أن الأزمة ليست حدثاً محلياً.

وقال ملادينوف إن الأزمة يمكن أن تكون لها "تكاليف كارثية تتجاوز جدران المدينة القديمة، فضلاً عن إسرائيل وفلسطين والشرق الأوسط ذاته".

وأوضح ملادينوف أنه حض أعضاء المجلس على استخدام نفوذهم لدى إسرائيل والفلسطينيين بهدف اقناعهم بنزع فتيل التوتر وافساح المجال أمام المصلين لدخول الحرم القدسي.

وقال "من الأهمية بمكان إبقاء الوضع القائم في القدس".

وقال السفير الإسرائيلي داني دانون للصحافيين إن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو يعمل على تهدئة الوضع، مؤكداً "أننا سنقوم بكل ما هو ضروري لحفظ الأمن".

من جهته، اتهم السفير الفلسطيني رياض منصور إسرائيل ب"منع المصلين" من الوصول إلى الحرم، معتبراً أن على مجلس الأمن أن يطالب بسحب أجهزة كشف المعادن والكاميرات "في شكل كامل ومن دون شروط".

واجتمع مجلس الأمن الدولي، المؤلف من 15 عضواً، بشأن الأزمة، بناء على طلب من السويد وفرنسا ومصر.

وقال نائب سفير السويد لدى الأمم المتحدة، كارل سكاو، في تغريدة على تويتر، إن أعضاء مجلس الأمن "يتفقون على الحاجة إلى تخفيف التصعيد، والتنديد بالعنف، وإلى الحوار العاجل؛ لتهدئة التوترات في القدس".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة