Skip to main content

أفضل القنوات العربية على اليوتيوب

منوعات الاثنين 24 تموز 2017 الساعة 11:02 صباحاً (عدد المشاهدات 2241)

بغداد/سكاي برس: ص

تخطى موقع يوتيوب كونه مجرد منصة لرفع الفيديوهات والأغاني المصورة، وأصبح ساحة واسعة لنشر الثقافة والعلم بجميع مجالاته، وعلى الرغم من قلة توفر الفيديوهات العلمية والثقافية باللغة العربية، إلا أن هناك بعض القنوات العربية التي تحاول إيصال العلم والمعرفة إلى المجتمع العربي عن طريق اليوتيوب، نذكر منها:

الاسبتالية:

يأتي اسم القناة من كلمة ”المستشفى“ في اللهجة المصرية القديمة، وهو يعبر عما تقدمه القناة. تختص قناة الاسبتالية بعرض وشرح الحالات الطبية والنفسية بطريقة بسيطة بعيداً عن تعقيد المصطلحات العلمية.

إيجيكولوجي – Egychology:

يقدم الشاب ”أحمد سمير“ من خلال قناته على اليوتيوب شرحاً موجزاً للاكتشافات والتجارب والدراسات الحديثة في شتى أنواع العلوم، مع طرح بعض النصائح الإجتماعية والصحية القيمة.2

Ripples:

تعتبر قناة ”ريبلز“ من القنوات المميزة بفضل محتواها الغني والشرح المبسط الذي تقدمه. تطرح القناة فيديوهات عن التجارب الاجتماعية وعلم النفس، وتناقش العديد من الطروحات الفلسفية بأسلوب يناسب جميع المستويات الثقافية والفئات العمرية.

نظرية التطور بالعربي:

تقوم القناة بنشر وترجمة مقاطع فيديو قصيرة ووثائقيات تعرف من خلالها بنظرية التطور باللغة العربية، ما يميز القناة هو مضمونها القيم الذي يقدم النظرية بصورة علمية بعيداً عن التشويه الذي تتعرض له في وسطنا العربي.

نضال قسوم:

يوفر البروفيسور الجزائري المختص بعلم الفلك ”نضال قسوم“ لمتابعيه شرحاً لأبرز النظريات العلمية والفيزيائية مبسطاً إياها لتتناسب مع المختصين وغير المختصين على حد سواء، إضافة إلى تقديمه فيديوهات عن المنهجية العلمية وأهميتها.

المشروع العراقي للترجمة:

يقوم القائمون على المشروع العراقي للترجمة بجهد جبار لترجمة الأفلام الوثائقية والفيديوهات التعليمية، وتتميز القناة بمحتواها الغني والمتنوع الشامل للعديد من المجالات العلمية والثقافية.

الدحيح:

لعل الدحيح واحدة من أشهر القنوات العربية العلمية بسبب بساطة الشرح فيها واستخدام أحمد غندور ”القائم على القناة“ اللهجة المصرية، والفكاهة لتوصيل وتبسيط الأفكار التي يطرحها.

لم أكن أعلم:

تنتج القناة التقريرات الصوتية وتجيب عن الأسئلة العلمية الشائعة، وعلى الرغم من الطرح السلس والقيم الذي تقدمه القناة إلا أنها تنكر نظرية التطور وتحاول خلط الدين بالعلم في بعض مقاطعها، لكن هذا لا ينفي أنها قناة غنية ومنوعة.

العلم نور – El3elmNoor:

على الرغم من توقف نشاط القناة منذ وقت طويل، إلا أنها مازالت تحتوي على فيديوهات طويلة تعليمية وشرحية عن البيولوجيا والفيزياء غالباً.

 

توفر القناتان الكثير من الأفلام الوثائقية السياسية والعلمية والثقافية والتاريخية بدقة عالية وترجمة سلسلة، ولكن للاسف توقفت القناة عن إصدار وترجمة الافلام في الآونة الأخيرة.

أكاديمية التحرير:

استلهم المؤسس ”وائل غنيم“ فكرة قناته من مؤسسة ”خان أكادمي“ التعليمية، وقدم من خلالها العديد من الفيديوهات القصيرة التعليمية في جميع فروع العلوم تقريباً، وعلى الرغم من المحتوى القيم والغني والنجاح الذي حققته القناة في الوسط العربي، إلا أنها توقفت منذ ما يقارب السنتين.

يبذل القائمون على القناة جهداً جباراً لترجمة مؤتمرات ”Ted“ التعليمية والتثقيفية، ليقدموها للمشاهد العربي.

مجلة العلوم العربية:

تعتبر هذه القناة النسخة العربية لمجلة ”Nature“ الشهيرة، حيث تقدم المقالات والتجارب المنشورة في مجلة Nature في فيديوهات قصيرة باللغة العربية، وبطريقة تسهل الفهم على الشخص العادي غير المختص.

أخضر هي قناة مميزة جداً على اليوتيوب العربي، تقدم القناة مراجعات وشروح للكتب العلمية والثقافية المشهورة.

 

توقفت القناة منذ زمن لكن محتواها لايزال غنيا بفيديوهات قصيرة تتراوح مدتها ما بين الدقيقتين إلى ست الدقائق عن جميع المواضيع العلمية والحياتية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة