Skip to main content

أهم ما جاء بـ"لقاء" المالكي مع لافروف في روسيا

المشهد السياسي الاثنين 24 تموز 2017 الساعة 13:41 مساءً (عدد المشاهدات 1959)

 

بغداد/ سكاي برس:a

 

أعلن نائب الرئيس العراقي نوري المالكي أن بلاده مهتمة بتطوير التعاون مع روسيا في المجال العسكري التقني وفي مجال صناعة الطاقة .

وقال نوري المالكي في بداية المباحثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف:" تكمن مصلحتنا في أن تكون روسيا الصديقة موجودة في العراق لأن ذلك سيوفر التوازن هناك. نحن لا نرغب بحدوث اختلال في هذا التوازن على المستوى السياسي لصالح هذه الجهة الخارجية أو تلك. نحن نرغب في دعم هذا التوازن بواسطة التعاون في المجال العسكري الفني والطاقة وفي الناحية السياسية".

وأضاف، " نحتاج حاليا لمشاركة أكثر نشاطا وفعالية من جانب روسيا في الوضع العراقي ويمس ذلك بالمقام الأول صناعة الطاقة. الآن وبعد أن تخلصنا من داعش بات العراق يحتاج للاستثمارات ويتعلق ذلك بالتجارة والطاقة الكهربائية والنفط، نحن نرغب في أن تلعب الشركات الروسية دورا هاما في هذه المجالات".

وأشار المالكي إلى إن "العراق  يسعى لتكثيف التعاون مع روسيا في مكافحة الإرهاب وقال:" نحن بحاجة لتعزيز أكثر لتعاوننا في مكافحة الإرهاب ومواجهة التحديات في المنطقة. ونحن نعتقد أن دولتينا تعتبران بمثابة هدف للإرهابيين ولمن يقف خلفهم".

وتابع، "سنبدأ بتنفيذ مرحلة جديدة لإستعادة الاستقرار في البلاد. من المحتمل أن يتعرض العراق لتحديات جديدة في المجال السياسي وهذا يرجع إلى التدخل الخارجي في شؤون المنطقة، فضلا عن بعض التصرفات والأعمال التي تهدد وحدة العراق والشعب العراقي".

وأكد المالكي أن بلاده تعتبر أن انهيار وتفتت الدولة في سوريا سيعني انهيار وتفتت كل الشرق الأوسط، ولذلك تطلب من روسيا عدم السماح بوقوع ذلك.

وقال نائب الرئيس العراقي إنه سبق وطلب "أن تلعب روسيا دورها في الحفاظ على سوريا في هيكلها وشكلها الحالي وعدم السماح بانهيارها لأن انهيارها وتفتتها سيعني انهيار المنطقة برمتها".

من جانبه، قال لافروف إن روسيا الاتحادية تحاول في هذه الأوقات العصيبة، دعم الجهود التي تبذلها القيادة العراقية لإعادة بناء الاقتصاد، وتحسين القدرة القتالية للقوات الأمنية .

وأضاف الوزير الروسي:" ستزيد شركاتنا من فعالية تعاونها مع الشركاء العراقيين وسيتم تطوير التعاون العسكري الفني الذي سيدعم جهودكم في مجال مكافحة التطرف".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة