Skip to main content

المتنبي حضارة عراقية تصمد بوجه اصوات الرصاص وشعلة لهيب المفخخات

تقاريـر الأحد 23 تموز 2017 الساعة 11:57 صباحاً (عدد المشاهدات 2686)

بغداد/سكاي برس: ص

رغم ضجيج الباعة المتقاطع مع احاديث المارة واستفساراتهم عن الكتب، لا يتردد ابو ربيع في ان يرفع صوته فجاة، ملقيا على مسامع رواد شارع المتنبي في قلب بغداد ابياتا من الشعر.

لحظات وتتجمع بعض الحشود المنتشرة بين كتب تفترش جانبي الشارع العريق لتتأمل نعيم الشطري (73 عاما) وهو يصرخ محركا يده بايماءة عفوية "اعز مكان في الدنيا سرج سابح، وخير جليس في الزمان كتاب".

يستريح بعدها ابو ربيع على كرسيه، وفيما يكمل المارة جولتهم الثقافية، يواصل هو سرد ابيات من شعر ابي الطيب المتنبي، قبل ان يقاطع نفسه ليقول "لا تفجيرات يمكن ان تخرجنا من هذا الشارع".

ويضيف ابو ربيع الذي يملك مكتبة في المتنبي منذ حوالى اربعين سنة ويهوى بيع الكتب الماركسية "المتنبي مربينا، المتنبي حياتنا".

ويعود هذا الشارع الواقع في قلب بغداد بمنطقة يطلق عليها اسم القشلة، الى اواخر العصر العباسي، وكان يعرف اولا باسم "درب زاخا" واشتهر منذ ذلك الحين بازدهار مكتباته واحتضن اعرق المؤسسات الثقافية.

وقد اطلق عليه اسم المتنبي في 1932 في عهد الملك فيصل الاول تيمنا بشاعر الحكمة والشجاعة ابو الطيب المتنبي.

وتحول شارع المتنبي في اوائل التسعينات، في ظل الحظر الدولي الذي فرض على العراق، الى ملتقى للمثقفين كل يوم جمعة حيث يتم عرض آلاف الكتب وتنتشر فيه مكتبات الرصيف.

ويبدا الشارع الذي يمتد لاقل من كيلومتر، بتمثال للمتنبي مطل على نهر دجلة، وينتهي بقوس بارتفاع حوالى 10 امتار، نقش عليه بيت الشعر الاشهر للمتنبي "الخيل والليل والبيداء تعرفني، والسيف والرمح والقرطاس والقلم".

وتباع في هذا الشارع الذي تحيط بجانبيه ابينة تراثية كانت تشكل معا مقر الحكم العباسي، كافة انواع الكتب، وعلى راسها السياسية والاجتماعية والتاريخية، وتتراوح اسعارها بين 250 دينارا (اقل من دولار) ومئات آلاف الدينارات.

كما تباع القرطاسية والاقراض المدمجة والنظارات الطبية والخرائط، وحتى الالعاب الصغيرة.

ويقول كامل عبد الرحيم السعداوي (59 عاما) وهو يقلب بين يديه كيسا يحتوي على كتب اشتراها حديثا "منذ حوالى 30 سنة وانا آتي الى هذا الشارع كل يوم جمعة. في كل مرة اقول اني لن آتي، لكني سرعان ما اعود عن قراري".

ويضيف فيما تصدح اغنية "يا بحرية" للفنان مارسيل خليفة من مكبرات صوت مبعثرة بين كراسي قهوة على الرصيف ان "المتنبي اشبه بالحبيبة التي تفرض نفسها عليك. الاصدقاء لا التقيهم الا هنا، فهو اشبه بمتحف للوجوه قبل ان يكون مكتبة".

ويتابع رجل الاعمال المتقاعد "المتنبي لا علاقة له بالواقع العراقي. هو جزيرة معزولة، عراق آخر، عراق الحلم".

ويوضح السعداوي ان "الثقافة تنمو هنا، فيما الخارج يزخر بالبغي، والتفجيرات، والعنف، والسياسيين المتفرغين للسخافات. هناك عراق الحقيقة، وهنا عراق الحلم، وهذا اثمن ما نمتلكه حين ندخل الشارع".

ويشهد العراق منذ اجتياحه عام 2003 اعمال عنف شبه يومية قتل فيها عشرات الآلاف، وبينها حرب طائفية بين عامي 2005 و2007.

وقد تعرض شارع المتنبي الواقع على الجانب الشرقي لنهر دجلة لهجوم بسيارة مفخخة عام 2007 قتل فيه 30 شخصا واصيب اكثر من 65 اخرين بجروح.

وبقيت حينها ولاكثر من يومين سحب دخان الحرائق التي التهمت المكتبات التاريخية تغطي سماء شارع المتنبي بعد ان تحول الى ركام وانقاض، قبل ان يعاد افتتاحه رسميا عام 2008.

ويقول ابو ربيع ان "اصعب ذكرياتنا في الشارع هي عندما وقع التفجير على ايدي احفاد هولاكو. كنت متوجها نحو النجف، وعندما وصلت قالوا لي: لقد وقع اكبر انفجار في بغداد، في شارع المتنبي".

ثم يجهش بالبكاء ويسند جبينه بيده اليمنى قائلا "اصدقائي ذهبوا، خسرت الكثير منهم، والحياة هنا لم تعد كما كانت بدونهم".

وعلى بعد امتار من ابو ربيع، يقلب ابراهيم (14 عاما) مجموعة من الكتب على الارض، مكررا عبارة "الكتاب بالفي دينار (دولار ونصف)" على مسامع مجموعة تتامل العناوين التي تشمل كتبا مثل "الف ليلة وليلة"، وكتبا اخرى مثل "المراة في سن الاخصاب والياس".

ويقول ابراهيم الذي يعمل في الشارع منذ ثلاثة اعوام "اعشق الكتب. المكتبة ملك لوالدي، وكل اوقات فراغي امضيها في هذا الشارع بين الكتب".

ويتابع "اريد ان اكبر هنا".

وعند مدخل المتنبي، يرى جمال سايا (53 سنة) الذي يدير مكتبة لبيع كتب القانون منذ حوالى 25 سنة، ان المتنبي "يختصر ثقافة البلد".

ويضيف "اقل ما يفرحنا في هذا المكان انه يبعدنا عن التعصب والكراهية".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك