Skip to main content

من بينها العراق.."جمرة القيظ" تضرب عددا من الدول وتتسبب بارتفاع الحرارة الى70م°

شؤون محلية الأحد 16 تموز 2017 الساعة13:15 مساءً (عدد المشاهدات 15080)
من بينها العراق.."جمرة القيظ" تضرب عددا من الدول وتتسبب بارتفاع الحرارة الى70م°

 

 

بغداد/سكاي برس:م

 حذرت هيئة الارصاد الجوية السعودية٬ اليوم الاحد٬ من ارتفاع "شديد" في درجات الحرارة لتصل الى 70 درجة مئوية تحت أشعة الشمس في العراق وبعض دول المنطقة٬ جراء ظاهرة موسمية تعرف بـ"جمرة القيظ".

وقالت الهيئة ان "الظاهرة تبدأ من يوم الاحد المقبل في منطقة الشرق الاوسط٬ وتشمل العراق والكويت وليبيا والجزائر٬ حيث ستصل درجة الحرارة الى 50 درجة في الظل و70 درجة مئوية تحت اشعة الشمس وتمتد لمدة 52 يوميا".

واضافت ان "ارتفاع درجات الحرارة سيصاحبه ارتفاع بنسبة الرطوبة وهبوب رياح سامة مع استمرار الحر لساعات متأخرة من الليل".

وبينت الهيئة ان "ظاهرة (جمرة القيظ) تنقسم الى ثلاث مراحل٬ الاولى تبلغ الحرارة فيها درجات قياسية يسميها خبراء الطقس (الجوزاء)٬ ثم مرحلة (المرزم)٬ والمرحلة الاخيرة (الكليبين"٬ عازية سبب الظاهرة الى "ازدياد نشاط منخفض الهند الموسمي الذي يمتد لبحر قزوين وايران وجبال زاكروس ثم ينتقل بتيارات هوائية ساخنة الى العراق ودول اخرى".

من جانبه٬ الخبير الفلكي السعودي عبد العزيز الحصيني٬ أن "درجات الحرارة الشديدة التي تمر بها المنطقة ليست الأعلى٬ وأن (جمرة القيظ) أو (طباخ اللون) كما يطلق عليه العامة ستبدأ الأحد المقبل في الايام العشرة الأخيرة من شهر تموز".

وبين أن "أعلى درجة حرارة سجلت في السعودية خلال الفترة السابقة كانت 53 درجة في المنطقة الشرقية والوسطى خلال فترة الصيف".

واوضح الحصيني أن "(جمرة القيظ) أو (طباخ اللون)٬ هي الفترة التي تبدأ فيها التمور بالتلون والنضج عند اشتداد حرارتها٬ أو بمسميات مشابهة مثل (طباخ التمر)"٬ مضيفا "وفي آخر تموز يظهر طالع المرزم (نوء الذراع)٬ ويستمر موسم(طباخ اللون) 13 يوماً تقريباً٬ ونظرياً حتى نهاية آب٬ وفيه يستمر الليل في زيادة من النهار بمعدل دقيقة واحدة وعشر ثوا ن يوميّاً تقريباً".

وتابع "الطقس يتميز في فترة (جمرة القيظ) بخصائص منها٬ ارتفاع درجة الحرارة والسموم٬ وذلك لتغير مهب الرياح الشمالية السائدة إلى جهات جغرافية أخرى٬ كما ترتفع خلال تلك الفترة درجة الرطوبة الجوية على السواحل الشرقية والغربية"

اخترنا لكم