Skip to main content

بالصور.. قطع العلاقات مع قطر ينذر بأزمة جوع.. القطريون يتسارعون لتخزين احتياجاتهم

عربية ودولية الثلاثاء 06 حزيران 2017 الساعة 10:01 صباحاً (عدد المشاهدات 1426)



بغداد/سكاي برس
عاش القطريون حالة من الرعب والهلع بعد قرار كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر بقطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية معهم وغلق الحدود، وهو ما أقلق المواطنين القطريين من عدم توافر احتياجاتهم الغذائية خاصة فى ظل اعتماد حكومة الدوحة على استيراد مستلزماتها الغذائية خاصة من السعودية.

وتعتبر السعودية والإمارات من أهم الشركاء التجاريين لقطر، وتبرز أهمية الدولتين بشكل خاص فى ملف تجارة الغذاء، فبحسب بيانات العام 2015 تأتى الدولتان فى المرتبة الأولى والثانية من حيث الدول المصدرة للمواد الغذائية إلى قطر وبإجمالى 310 ملايين دولار.

وهرع العديد من السكان الى محلات السوبر ماركت فى قطر صباح اليوم الثلاثاء, لتخزين المواد الغذائية بعد الاستيقاظ على اخبار إغلاق السعودية الحدود البرية الوحيدة بالنسبة لهم، وذلك وفقا لموقع "الدوحة نيوز" القطرى، والذى نشر صور للمواطنين القطريين أثناء تزاحمهم للشراء، وملء سياراتهم بإمدادات الحليب والماء والأرز والبيض فى السوبر ماركت، والتى كانت أكثر انشغالا مما هو معتاد لشهر رمضان.

وأشار الموقع إلى انتشار صور نشرها مواطنون قطريون على مواقع التواصل الاجتماعى لأرفف الثلاجات الفارغة بالمحلات الكبرى مثل كارفور، وتظهر خالية من اللحوم والدواجن المجمدة، حيث قال أحد الزبائن هناك أنه لم ير شيئا مثل ذلك من قبل فلم يرى هذا المنظر من العربات المكتظة بالطعام والماء وباقى المستلزمات الغذائية.

وأبرز الموقع أن ذلك الحال من وصول شعور الخوف والرعب للمواطنين من عدم توفير احتياجاتهم الغذائية، جاء فى ظل تأكيد وزارة الخارجية القطرية فى بيانها إن إغلاق الحدود لن يؤثر على الحياة الطبيعية فى البلاد للمواطنين والمقيمين، حيث أكد أن الحكومة القطرية ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة للتاكد من ذلك ولعدم محاولات التأثير سلبا على المجتمع والاقتصاد القطرى.

وما يزيد حجم الأزمة هو اعتماد قطر بشكل كبير على الحدود البرية الوحيدة لها مع المملكة العربية السعودية، للوصول إلى الغذاء، وكذلك المواد الخام لمشاريع البنية التحتية الضخمة.

ويأتي قرار قطع العلاقات مع قطر بعد أسابيع من نشر قناة الجزيرة تسريبات مفبركة منسوبة لسفيرة دولة الإمارات العربية لدى واشنطن، يوسف العتيبة، وذلك لإفساد العلاقة بين أبوظبى والولايات المتحدة الأمريكية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك