Skip to main content

الكشف عن صفقة بمليار دولار بين قطر والاستخبارات الايرانية والقاعدة  

عربية ودولية الثلاثاء 06 حزيران 2017 الساعة 09:31 صباحاً (عدد المشاهدات 1624)

متابعة/سكاي برس:

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" الأمريكية إن قطر دفعت فدية ضخمة لمسؤولين في الاستخبارات الإيرانية وجماعات مرتبطة بـ "القاعدة" مقابل الإفراج عن أعضاء الأسرة الحاكمة المختطفين في العراق.

وأكد تقرير نشرته الصحيفة أن السلطات القطرية دفعت نحو 700 مليون دولار لمسؤولين إيرانيين وتنظيمات شيعية إقليمية مقابل الإفراج عن 26 صياد صقور قطريا، اختطفوا جنوب العراق في ديسمبر/كانون الأول 2015، من قبل كتائب "حزب الله العراق".

علاوة على ذلك، دفعت الدوحة، في إطار الصفقة نفسها، 200-300 مليون دولار لجماعات متشددة تنشط في سوريا، بما فيها "هيئة تحرير الشام" المرتبطة بتنظيم "القاعدة" و"أحرار الشام"، وذلك بناء على طلب إيران، مقابل الإفراج عن 50 مسلحا شيعيا احتجزتهم هذه المجموعات.

ونقل تقرير الصحيفة عن ناشط في المعارضة السورية توسط في المفاوضات بين قطر والجماعات المتشددة، قوله: "إذا أردت الكشف عن سبل تمويل قطر للمتطرفين، فيكفي الإطلاع على صفقة الرهائن هذه"، مضيفا أن هذه العملية لم تكن الأولى من نوعها منذ بداية الحرب في سوريا.

إلى ذلك، تشير مصادر في المعارضة السورية إلى أن قطر استغلت ما يسمى "اتفاق البلدات الأربع" لإنجاح مفاوضاتها مع طهران.

ويرى التقرير على أن هذه الصفقة، التي جرت في أبريل/نيسان الماضي، هي ما دفع عددا من الدول الإقليمية، وعلى رأسها السعودية، إلى الإعلان، أمس الاثنين، عن قطع علاقاتها مع الدوحة.

وأضافت الصحيفة أن ما أثار غضب السعودية ليس دفع قطر الفدية للمتطرفين، إنما التوصل إلى الاتفاق بين الدوحة وطهران.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة