Skip to main content

علاوي يحذر من "كارثة" تهدد مستقبل العراق

المشهد الأمني الأحد 25 حزيران 2017 الساعة 15:36 مساءً (عدد المشاهدات 8689)

 

بغداد/ سكاي برس:

 

وصف نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي، الاحد التقرير الأخير الذي اصدرته منظمة اليونيسيف حول اطفال العراق بـ "المرعب"، محذرا من ان ما جاء في التقرير يُنبئ بكارثة اجتماعية تهدد مستقبل العراق.

وقال علاوي في بيان تلقته "سكاي برس"، ان "تقرير اليونيسيف تضمن معلومات مخيفة وخطيرة عن اوضاع الاطفال في العراق لا يمكن تجاوزها مطلقاً"، مشددا على "ضرورة ان يتم التعامل مع تلك المعلومات بجدية ووضع الخطط العاجلة لتدارك تأثيراتها".

وأكد نائب رئيس الجمهورية ان "الظروف التي شهدها العراق خلال السنوات الثلاث الأخيرة ستظهر جلية وواضحة على ملايين الأطفال وستنعكس سلباً على تصرفاتهم وهو ما ينذر بكارثة اجتماعية مستقبلية تمتد اثارها الى جميع نواحي الحياة".

ودعا علاوي الى "حملة عاجلة تتبناها الامم المتحدة وبدعم من المجتمع الدولي لرفع المعاناة عن هؤلاء الأطفال ومعالجة الاثار السلبية التي خلفها احتلال داعش لمدنهم ومعارك التحرير التي عايشوها ومحنة النزوح التي عاشوها وفق برامج واليات واضحة وضمن توقيتات زمنية محددة".

كما دعا الاجهزة الحكومية والجهات المعنية الى "بذل جهود مضاعفة للتخفيف من معاناة الاطفال في المناطق المحررة وفي مخيمات النزوح"، لافتاً الى ان "التقاعس ازاء محنتهم سيكون بمثابة جريمة تُرتكب بحق العراق ومستقبله".

ووفق تقرير يونيسيف الأخير فإنه منذ 2014، قتل 1075 طفلا، 152 منهم خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2017، وإصابة وتشويه 1130 طفلا، 255 منهم خلال الأشهر الستة الأولى من 2017، فضلا عن انفصال أكثر من 4650 طفلا عن ذويهم أو أصبحوا غير مصحوبين بأسرهم.

وأشارت المنظمة الدولية إلى وقوع 138 هجوما على المدارس و58 هجوما على المستشفيات، وأن أكثر من ثلاثة ملايين طفل لا يرتادون المدارس بانتظام، بينما 1.2 مليون طفل هم خارج المدرسة، مبينة أن هناك طفل واحد من بين كل أربعة أطفال يعيش في أسرة فقيرة، وأن أكثر من 5 ملايين طفل بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة.

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك