Skip to main content

مصرف ابو ظبي الاسلامي يحول مبلغ 58.3  مليون دولار في اربعة ايام خلال نافذة بيع العملة

مال وأعمال الاثنين 08 أيار 2017 الساعة 11:24 صباحاً (عدد المشاهدات 2533)

 

 

 

 بغداد/ سكاي برس :

كشفت بيانات صادرة عن البنك المركزي العراقي، الاثنين، أن مصرف أبو ظبي الاسلامي فرض سيطرته على مزاد العملة وحول خلال الأيام الأربعة الماضية 58.3 مليون دولار.

وتحدثت البيانات التي نشرها البنك المركزي على موقعه الألكتروني بشأن نتائج نافذة بيع العملة، إن "المصارف الاجنبية استحوذت على الحصه الاكبر من نافذة بيع العملة خلال الأيام الماضية"، مشيرة إلى أن "مصرف ابو ظبي الاسلامي حول خلال الأيام الأربعة الماضية مبلغ 58.3  مليون دولار الى خارج العراق".

وكان عدد من المصرفيين قد اشاروا الى ضروره وضع معايير اكثر شفافية تحدد اسباب استحواذ المصارف الاجنبية على الحصص الاكبر.

بينما أعلنت رابطة الشفافية في العراق، في تقرير، اِن "هناك تعامُلا مميزاً بغير وجه حق، يعطى لفروع المصارف الاجنبية العاملة في العراق في سوق مزادِ العملة على حساب المصارف الوطنية".

وأضافت أن "فروع المصارف الاجنبية تحصل على امتيازاتٍ غير طبيعية حيث اَنها تتمتع بميزات داخل سوق مزاد العملة، من دون اَن يشكل رأسـمال فروعها في العراق غيــر نسبة ثلاثة ونصفٍ بالمائة من رأسمال المصارف الوطنية العراقية، حيث اَن المصرفَ الاهلي المحلي ملـــَــزمٌ براسِــماٍل قـَــدرُه 250 مليار دينار عراقي ،اي ما يزيدُ عن مئِتي مليون دولار ،في حين اَن راســَـمِال فروع المصارف الاجنبية هو سبعـــُة ملايين دولار و لا تقومُ باعمال الاِقراض والائِتمان و لاتقدمُ التسهيلاتِ للشركات العراقية والمواطنين المَحليين برغِم تــَمتــُعِها بحُصٍص وفيرةٍ داخل المزاد".

رابط الوثائق..

http://www.cbi.iq/documents/Foreign%20Currency%20Sales.pdf

حمل تطبيق skypressiq على جوالك