Skip to main content

فتاوى جديدة للسيستاني بشأن افطار الطلبة بالامتحانات في رمضان

شؤون محلية الاثنين 29 أيار 2017 الساعة 14:25 مساءً (عدد المشاهدات 9797)

 

بغداد/ سكاي برس:

 

صدر عن مكتب المرجع الديني الاعلى، السيد علي الحسيني السيستاني، اليوم الاثنين، مجموعة من الاستفتاءات بخصوص الصوم والامتحانات المدرسية، وفقا لما نشره موقع العتبة الحسينية، واطلعت عليه "سكاي برس".

وجاء في احد الاسئلة، انه "تم تحديد موعد امتحانات البكالوريا للدراسة الاعدادية بفرعيها العلمي والأدبي، وموعدها سيكون في شهر رمضان المبارك مع الأجواء الحارة وعدم توفر التيار الكهربائي مما يؤدي ذلك إلى إحتمالية التقصير إما في الصيام أو الامتحان، بل ربما يؤدّي ببعض الطلبة إلى الافطار المتعمد، فما هو الموقف الشرعي في نظركم؟".

وقال السيستاني جوابا على السؤال، ان "الاستمرار في الدراسة ليس عذراً لترك الصيام، نعم إذا كان يدور أمره بين أن يدرس وبين أن يصوم وكان ترك الدراسة يؤدّي إلى وقوعه في حرج بالغ لا يتحمّل عادة فيجوز له ان ينوي الصيام، فإذا اضطر إلى شرب الماء أو أكل الطعام في أثناء النهار فيشرب ويأكل بمقدار الضرورة لا بحد الارتواء والامتلاء، ثم يجب عليه القضاء لاحقاً. هذا وفي مقدور المكلّف أن يأخذ بما وسّعه الله تعالى سبحانه على المسافر فيسافر عن مدينته قبل الزوال بمقدار المسافة التلفيقية (٢٢ كم) فيفطر ثم يرجع إلى بلده فلا يجب عليه صيام ذلك اليوم".

وجاء في سؤال اخر: "عندما كنت أدرس وخصوصاً أيام الامتحانات كان شهر رمضان يتزامن معها فكنت أفطر عن عمد لدرايتي بعدم التمكن من الصيام فما هو الحكم المترتب على ذلك؟".

وأوضح السيستاني جوابا على السؤال "إذا كنت جازماً آنذاك بجواز الإفطار لك فلا تجب الكفارة ويجب عليك القضاء فقط، ولكن من المؤكد ان الانشغال بالامتحان ليس مسوّغاً لترك الصيام بل لابد من نيّة الصوم، فإذا اضطررت إلى شرب الماء لعطش شديد جاز بمقدار الضرورة".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة