Skip to main content

المحكمة المركزية الفنلندية للجرائم تطلق سراح توأم عراقي شاركوا بقتل ابرياء في مجزرة قاعدة سبايكر

المشهد الأمني السبت 27 أيار 2017 الساعة 19:28 مساءً (عدد المشاهدات 6188)

 

سكاي بريس / علي رشيد

 

‏‎حكمت محكمة مقاطعة بيركاناما في فنلندا حكمت باسقاط التهم عن توأم عراقي كانت قد رفعت بحقهم قضية اتهام بالارهاب و11 تهمة مرتبطة بالقتل والابادة .

‏‎وقد وجدت المحكمة ان من الضروري اطلاق سراحهما لعدم كفاية الادلة .حيث كان المتهمين تحت التحقيق لضلوعهم بما يسمى جريمة سبايكر في تكريت تموز 2014 , حيث قدم المتهمان اوراق اللجوء لفنلندا في خريف 2015 . حيث قامت الشرطة باعتقالهما  في دائرة الهجرة بمدينة فورسا كانون الاول 2015 .

‏‎حيث اثبتت التحقيقات الاولية مع الاجراءات التي كانت طويلة بصعوبة الحصول على الادلة ، ويذكر ان المحكمة المركزية الفنلندية للجرائم ومن خلال محققي الشرطة الذين  قد زاروا العراق لعدة مرات خلال تحقيقهم وحاولوا عدة محاولات للحصول على شهود لكنهم فشلوا في البداية .

‏‎واخيراً سافر الى العراق المدعي و أحد محاميي الدفاع للقيام باستدعاء الشهود وسماعهم .على الرغم من الحصول على شهادات عديدة , فأن المشكلة قد أستمرت حيث طلب الدفاع في المطالعة النهائية استبعاد شهادة 4 من الشهود من سجلات المحكمة .

‏‎المحامي "كارلي جوميروس" اشار للمحكمة انه كان على وشك ان يُزج بهِ في السجن وذلك لقيامه بوظيفته والاستفسار عن الاجراءات الرسمية العراقية اثناء التحقيق الاولي .

‏‎مدعي الولاية "توم ليتنين" كان معارضاً وبشدة لقرار ابعاد الادلة وطلب ملاحظة العدالة في مداخلات الدفاع وحقهم بالسؤال فقط بعد ان ذكر الدفاع انه تحدى القيم والمثل والقوانين في المحاكم العراقية.

‏‎حيث رفضت المحكمة بعد ذلك طلب الاستبعاد . ان احد أهم الامور الرئيسية التي ركز عليها المدعي هو فيديو وحشي يظهر احد المدعى عليهم يوجه سلاحاً باتجاه ضحيته ويرديه قتيلاً الى الارض . وبعد هذا حكمت المحكمة بان الرجل الذي يظهر في شريط الفيديو لايمكن التعرف عليهم بصورة مؤكدة .

حمل تطبيق skypressiq على جوالك