Skip to main content

مرجع ديني يستهجن سكوت المؤسسة الدينية على أعداء الإسلام ويحذرمن "انا ومن بعدي الطوفان"

المشهد السياسي الثلاثاء 23 أيار 2017 الساعة 15:17 مساءً (عدد المشاهدات 1974)

 

بغداد/ سكاي برس

حذر المرجع الديني جواد الخالصي٬ الثلاثاء٬ من بروز قادة في المجتمع العراق من دون أي اعتبار لمصلحة الشعبن داعيا الى تبني مشروع وطني موحد جامع لكل الطوائف.

وقال الخالصي في كلمة ألقاها في مكتبه في النجف وتابعتها "سكاي برس"، إن "سكوت المؤسسة الدينية يسمح لأعداء الإسلام بصياغة مصير الأمة٬ لأننا في ساحة صراع والسكوت معناه إننا سنفتح المجال لغيرنا بالحديث بالنيابة عنّا"٬ مشيرا الى أن "كل الدول وكل الجهات لها مشاريع إلا الشعب العراقي لا مشروع له٬ فهناك أناس تحالفوا مع دول لها مشاريع خاصة٬ ولا وجود لمشروع عراقي٬ بل إن بعضهم يبحث عن الدعم والمال ولا يهمه ما هو أثر المشروع لتلك الدولة على العراق وشعبه".

وحذر من أن "البعض الآخر يريد البروز كقائد في المجتمع من دون أي اعتبار لمصلحة الشعب العراقي٬ وكأنه يقول أنا ومن بعدي الطوفان"٬ مؤكدا "ضرورة أن يتبلور مشروع عراقي".

وأضاف٬" أنا قلت لبعض الساسة في الدول المجاورة٬ إنكم مخطئون إذا جعلتم من العراق حديقة خلفية لكم٬ أو مكب نفايات تصدرون إليه أزماتكم".

وفيما يخص المشروع الوطني الجامع٬ قال الخالصي٬ إنه "يرتكز على القناعة الكاملة بأن الحل يجب ان يُبنى على الالتزام بالثواب الوطنية الكبرى وهي وحدة العراق وهويته٬ واستقلال قراره"٬ مؤكدا "أهمية العمل على إيجاد جبهة وطنية تتألف من العلماء الأعلام والمثقفين الوطنيين".

وأوضح٬ أن "هذا المحور يضم عددا من علماء الدين البارزين والمؤثرين في أماكن عملهم٬ وشخصيات وطنية عراقية لم تشارك في المشروع السياسي الاحتلالي ممن يحملون فكر الإيمان والوحدة بين أبناء الأمة"٬ مشددا على "ضرورة مواجهة الإجرام والإرهاب والفتن التي تجري باسم الطائفية أو أي عنوان آخر٬ وإدانة كل عمل يؤدي إلى زعزعة استقرار البلد".

ودعا الى "عدم السماح للدول الأخرى بتصدير أزماتها إلى العراق٬ وتحصين أبناء العراق من تأثير الصراعات الإقليمية والمخططات الدولية٬ وضرورة العمل على تشكيل مجلس موحد لعلماء العراق ينبثق عنه مجلس للشورى من أهل الحل والعقد".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة