Skip to main content

مدير مصرف سابق "يختلس" 211 مليار دينار والنزاهة تصدر امرا بالقبض عليه

مال وأعمال الخميس 18 أيار 2017 الساعة 14:53 مساءً (عدد المشاهدات 11428)

بغداد/سكاي برس

 كشف مقاول من محافظة ميسان٬ عن قيام مدير المصرف الزراعي السابق بسرقة 211 مليار دينار من أموال المقاولين بـ"كمبيالات مزورة"٬ فيما أكدت لجنة النزاهة في مجلس المحافظة صدور امر قبض بحق مدير المصرف.

وقال المقاول عبد الامير نعمة حسن٬ في تصريح صحفي٬" نحن عدد من المقاولين من محافظة ميسان لدينا مبالغ كبيرة لدى الحكومة الاتحادية لم تسلمها لنا نتيجة الوضع الاقتصادي الذي تمر به الدولة".

وأضاف "تفاجأنا قبل فترة بأن المصرف الزراعي فرع ميسان قام بعمل اكثر من100 كمبيالة مزورة بأسماء المقاولين بالتعاون مع مكاتب صيرفة في المحافظة٬ بحجة ان المقاولين عليهم ديون مالية٬ وبالتالي سحب الاموال بهذه الكمبيالات من المركز الرئيسي للمصرف".

وأشار الى انه "بعد أن كنا نحن من لديه ديون على الحكومة أصبحنا نحن مديونين لها وذهبت أموالنا دون أن يعرف إلى أين".

وبين حسن أن "قيمة هذه الاموال بلغت 211 ملياراً و637 مليوناً و649 ألفاً و265 ديناراً من المصرف الزراعي العراقي٬ وبالتالي لا نستطيع استلام اموالنا بعد هذا الاحتيال"٬ مؤكدا أن "هذه العملية تمت بالتعاون مع مسؤول الرقابة في المنطقة الجنوبية٬ وهي اكبر عملية سرقة اموال في تاريخ العراق".

وتابع أن "مسؤول الرقابة في المنطقة الجنوبية خرج حديثا من السجن عن طريق العفو العام٬ بعد ان قام في السابق بسرقة مبالغ ضخمة من المصرف نفسه٬ ومن ثم اشترك بهذه العملية بعد خروجه٬ وهو هارب في الوقت الحالي".

واكد أن "موظفا في قسم الحسابات بديوان محافظة ميسان اشترك ايضا بالعملية من اجل ان يعطي هذه الجهات ارقام حساباتنا عند الحكومة٬ لان هذه الارقام سرية ولا يستطيع احد الوصول اليها سوى ديوان المحافظة ووزارة المالية ومجلس الوزراء".

ولفت الى ان "موقف المصرف الزراعي كان سلبيا لغاية الان٬ لأنه اكتفى بموقف المتفرج والخائف"٬ مبينا ان "هذا المصرف لديه ضلع كبير جدا في هذه السرقة بالاشتراك مع جهات اخرى".

وطالب المقاول٬ مجلس الوزراء ووزارة المالية بـ"تشكيل لجنة للتحقيق في الموضوع ومعرفة مصير الاموال التي قام المصرف بالاحتيال عليها"٬ مشيرا الى أن "المقاولين سجلوا دعواهم عند قاضي تحقيق العمارة بخصوص هذه السرقة".

من جانبه٬ قال رئيس لجنة النزاهة في مجلس محافظة ميسان مرتضى علي حمود٬" خلال اكثر من عشرين يوما وصلتنا شكاوى على مدير مصرف الزراعي السابق والذي يشغل حاليا منصب معاون مدير المصرف٬ واليوم صدر بحقه امر قبض من قاضي النزاهة من محكمه العمارة في ميسان".

وأضاف أنه "قام بسحب سلف استثمارية مصروفة بدون علم المواطن المستثمر عبارة عن اموال تقبض بدون علمه"٬ مؤكداً "طلبنا الاسبوع الماضي بسحب يد هذا المختلس وخاطبنا المحافظ بإيقاف جميع المخاطبات الرسمية معه".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك