Skip to main content

العراق يوقع اتفاقية لابقاء القوات الأمريكية على اراضيه بعد هزيمة داعش

المشهد الأمني الأربعاء 17 أيار 2017 الساعة 15:08 مساءً (عدد المشاهدات 7229)

 

متابعة/سكاي برس

كشفت صحيفة واشنطن تايمز، الاربعاء، عن بدء مفاوضات سرية جادة بداية شهر ايار الحالي بين إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب والحكومة العراقية لابقاء القوات الأميركية في البلاد، مشيرة إلى أن واشنطن تواجه تحديا جديدا لابرام اتفاق مع العراق فشل اوباما في الحصول عليه وهو اتفاق يتعلق بشأن بقاء القوات الامريكية في العراق بعد هزيمة "داعش".

ونقلت الصحيفة في تقريرها لها،عن مسؤولين أميركا كبار قولهم إن “المفاوضات بين رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي والمسؤولين الامريكان بشان اتفاق الوضع الجديد للقوات قد بدأت بشكل جاد وسري هذا الشهر".

واضاف الصحيفة، أن "الاتفاقية ستحدد العوامل القانونية والدبلوماسية التي سيقوم عليها الوجود العسكري الامريكي الطويل الامد في البلاد وتجنب حدوث فراغ السلطة الذي تطور بعد انسحاب القوات الامريكية نهاية عام 2011 ".

واوضحت أن "القضية حساسة في العراق فيما اصر العبادي هذا الشهر على انه لن تكون قوات قتالية في البلاد بعد هزيمة داعش على الرغم من ان الجانبين العراقي والامريكي تحدثا عن استمرار الدور العسكري طويل الامد في البلاد"، مشيرة إلى "حصول موافقة من مستشار الامن في اقليم كردستان مسرور البارزاني حيث اشار خلال زيارته الى واشنطن بانه ووالده مسعود بارزاني سيؤيدان اتفاقا يسمح ببقاء القوات الامريكية في كردستان بعد تحرير الموصل".

واكد التقرير أنه "وعلى الرغم من استمرار المخاوف من الاضطرابات الداخلية في العراق وفي المنطقة فان الطريق الى اتفاق جديد حول وضع القوات الامريكية لايزال يمثل خطرا سياسيا فيما اشار محللون الى ان تصريحات العبادي تعكس الشد السياسي وانه سيسير مع بعض الفصائل في الحكومة العراقية لاكمال اتفاق القوات مع واشنطن بدلا عن ناقوس الموت لاي اتفاق بشأن وضع تلك القوات".

ونقلت الصحيفة عن المحلل الامريكي البارز في مؤسسة هريتاد لشؤون الشرق الاوسط جيم فيليبس قوله إن "الوضع السياسي متفجر وان الخطاب العام الذي قدمه العبادي قد يمنحه مساحة مع مسعود البارزاني ووسطاء آخرين لبدء مفاوضات سرية مع ادارة ترامب".

واضاف فيليبس أن "من بين الشخصيات التي سيكون لها تأثير كبير على المحادثات رئيس الوزراء السابق نوري المالكي والرئيس السابق جلال طالباني والسيد مقتدى الصدر كما أن من بين الشخصيات التي سيكون لها تاثير كبير ايضا وزير الداخلية قاسم الاعرجي ووزير الدفاع عرفان الحيالي".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة