Skip to main content

العبادي في موقف حازم: بغداد تتمسك بموقفها بشأن الاموال القطرية

المشهد السياسي السبت 29 نيسان 2017 الساعة 14:38 مساءً (عدد المشاهدات 5134)

 

 بغداد/ سكاي برس :

اظهر رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي موقفا حازما تجاه مسألة الاموال القطرية برفضه الخضوع لجميع الضغوطات الامريكية والخليجية, بعد تمسكه بحق العراق بضرورة وضع اليد على هذه الاموال التي دخلت العراق بصورة غير شرعية تحكيما للقانون العراقي.

وجاء بيان الخارجية العراقية وعلى لسان المتحدث باسمها احمد جمال ردا على تصريح لوزير الخارجية القطري قال فيه إن تلك الأموال دخلت بعلم الجهات الرسمية العراقية، (أن وضع اليد على الأموال القطرية "يصب في اتجاه تحكيم القانون ومحاربة ظاهرة الاختطاف والترويج للابتزاز المالي وللوقوف بقوة أمام هذا المنهج الخطير).

ودعت الوزارة إلى "مزيد من التنسيق بين دول المنطقة والعالم أجمع ضد كل ما يهدد أمن واستقرار شعوبها من قبل الإرهاب.

واوضح العبادي إن الحكومة العراقية وضعت يدها على حقائب ملآى بمئات ملايين الدولارات، أدخلها وفد قطري بطريقة غير قانونية إلى العراق. وكشف دولته في مؤتمر صحافي الثلاثاء، أن الوفد جاء بداية نيسان/أبريل في إطار ترتيبات للإفراج عن الصيادين القطريين المختطفين في العراق، مضيفا أن السلطات العراقية فوجئت بوجود الحقائب في الطائرة الخاصة بالوفد القطري غير مشمولة بالحصانة الدبلوماسية، وبعد الإفراج عن المختطفين قررت بغداد احتجاز الأموال رغم مطالبة الوفد باسترجاعها.

وكانت الخارجية القطرية قد ردت على تحفظ العراق على الأموال القطرية، "ما داموا لم يحتاجوا للأموال فلتعد بالطرق الرسمية" الا ان العبادي وفي موقف حازم اصر على ان اخراج تلك الاموال لابد ان يكون وفق سياق رسمي حسب ما يقره القانون العراقي مؤكدا تشكيل لجنة قانونية للبت في هذه القضية.

وشدد على أنه لا يوجه أصابع للاتهام لأحد وهناك حاجة "للتفاهم مع الحكومة القطرية حول تلك الأموال".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك