Skip to main content

كويكب يسير عكس اتجاه الأفلاك

منوعات الخميس 30 آذار 2017 الساعة 13:02 مساءً (عدد المشاهدات 1284)

متابعة/سكاي برس...

قال باحثون من كندا إن كويكبا صغيرا يهيم منذ مليون سنة على الأقل في مسار مخالف في مدار كوكب المشتري.

وأوضح الباحثون تحت إشراف بول فيجرت من جامعة ويست أونتاريو بمدينة لندن الكندية أن مساحة هذا الجرم السماوي لا تتجاوز ثلاثة كيلومترات مربعة وأنه قطع بالفعل نحو ألف دورة في نظامنا الشمسي ضد الاتجاه المعتاد للدوران.

وأشار الباحثون في دراستهم التي نشرت في مجلة "نيتشر" إلى أن «هذا الكويكب الذي لم يكتَشف إلا عام 2015، لا يتجنب فقط التصادم بكوكب المشتري العملاق أثناء هذا الدوران المخالف، بل يتجنب أيضا التصادم مع 6000 كويكب آخر تدور في فلك المشتري.

تدور معظم الأجسام السماوية في نظامنا الشمسي في نفس الاتجاه الذي تدور فيه الأرض حول الشمس، ولكن نحو 100 فقط من الكويكبات المعروفة للعلماء والبالغ عددها نحو مليون كويكب تسير ضد هذا الاتجاه المعتاد.

غير أن هذا الكويكب الذي درسه العلماء الآن وأعطوه رمز "2015 BZ509" هو الكويكب الوحيد الذي يفعل ذلك بالقرب من مسار أحد الكواكب الكبيرة، حيث يتوقع الباحثون أن تُبعد جاذبية المشترى مثل هذا الكويكب المخالف عاجلا أو آجلا من مساره الحالي.

ومما فاجأ الباحثين أن الحسابات الفلكية تظهر أن هذا المسار المعاكس لكويكب "BZ509" ليس فقط مستقرا منذ مليون سنة على الأقل، بل سيكون هو نفس مسار الكويكب خلال مليون سنة أخرى على الأقل، حيث إن هذا الكويكب يقترب نسبيا من المشترى مرتين في كل دورة له حول هذا الكوكب العملاق، ولكن إحدى هاتين المرتين تحدث داخل مدار المشترى والأخرى تحدث خارجه، "مما يجعل التأثيرات السلبية والإيجابية للمشترى على مسار هذا الكويكب متعادلة بشكل جدير بالملاحظة"، حسبما أوضحت جامعة «أثابسكا» الكندية في بيان لها عن الدراسة.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك