Skip to main content

كردستان تدعو امريكا بالتعامل بواقعية مع الاكراد بخصوص استقلالهم

المشهد السياسي السبت 25 آذار 2017 الساعة 17:26 مساءً (عدد المشاهدات 1410)

 

بغداد/ سكاي برس:

 

أكد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، أن الإقليم سيجري هذا العام استفتاء تقرير المصير، لافتا إلى أن شيئا تحت اسم "عراق موحد" لا وجود له.

وقال بارزاني مقابلة مع صحيفة "ذي إنكوايرر"، اطلعت عليها "سكاي برس"، أن "وضع العراق بعد انتهاء عملية الموصل سيتغير لكن لا وجود لشيء اسمه عراق موحد"، داعيا أمريكا إلى أن "تتعامل بواقعية مع الملف الكردي في تلك المرحلة".

وأضاف أن "كردستان مقبلة على استفتاء الاستقلال هذا العام، والنتيجة لا تعني الشروع في الاستقلال على الفور، ولكن إذا أعطى المواطنون التفويض سنمضي به، وسيشاهد المجتمع الدولي ماذا يريد مواطنو كردستان".

وتابع بارزاني أن "الإقليم لن يعود للمربع الأول في العلاقة مع بغداد، فالعراق قبل الموصل مغاير جدا لما بعده، ونريد مناقشة جدية مع بغداد إلى أن نصل لحل نهائي".

وكان موعد استفتاء تقرير المصير هو قبل الانتخابات الأمريكية التي جرت في العام الماضي، وهو ما أكده مرارا كبار قادة الحزب الديمقراطي الذي يقود الإقليم، لكن الاستفتاء لم يحصل مع انقسامات المواقف الكردية وتزايد المشاكل السياسية والاقتصادية في الإقليم.

وكان رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني، قد أكد في مقابلة مع مجلة "بيلد" الألمانية، نشرت في شهر تشرين الأول من العام الماضي أن "موضوع استقلال الإقليم ناضج منذ فترة طويلة، لكن حاليا نركز على المعركة ضد تنظيم داعش وسنناقشه بعد انتهاء المعركة".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة