Skip to main content

امريكا تتهم تركيا بارتكابها انتهاكات خطيرة شمال كردستان

تقاريـر السبت 11 آذار 2017 الساعة 10:02 صباحاً (عدد المشاهدات 3991)

متابعة/سكاي برس...

إتهمت الامم المتحدة ،السبت، قوات الامن التركية بإرتكاب “إنتهاكات خطيرة” في عملياتها بشمال كردستان(جنوب شرق تركيا) منذ إنتهاء العمل بوقف إطلاق النار بين الحكومة و حزب العمال الكورديتاني PKK في صيف 2015 وطالبت مجددا بتحقيق مستقل عاجل.

أوردت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان ، تفاصيل حول “أدلة على دمار شامل وجرائم قتل وانتهاكات أخرى خطيرة لحقوق الانسان إرتكبت في جنوب شرق تركيا خلال عمليات أمنية نفذتها قوات الامن الحكومية.

وقال المتحدث باسم المفوضية ، روبرت كولفيل، بجنيف:  " يبدو أن لا أحد تم القبض عليه أو لوحق بسبب هذه الانتهاكات المسجلة في هذه الفترة".  مضيفاً " الحكومة التركية رفضت دخولنا عدة مرات. لكنها لم تطعن في صحة الادعاءات الخطيرة جدا الواردة في التقرير “.

واستندت المفوضية في تقريرها على صور بالاقمار الاصطناعية للامم المتحدة وعلى مقابلات مع الضحايا وشهود وأسرهم ومعلومات من منظمة غير حكومية، بعد عدم السماح لها بالتوجه الى مناطق شمال كوردستان (جنوب شرق تركيا).

التقرير أكد ان نحو الفي شخص، بينهم 800 عنصر من قوات الامن و1200 شخص من سكان المنطقة “قتلوا على الارجح في إطار عمليات أمنية في تلك المناطق بالاضافة لنزوح أكثر من نصف مليون شخص .

حمل تطبيق skypressiq على جوالك