Skip to main content

تفاصيل جديدة حول اجتماع أنقرة بمشاركة ممثلي 5 دول إقليمة

المشهد السياسي السبت 11 آذار 2017 الساعة 17:35 مساءً (عدد المشاهدات 5613)

 

بغداد/ سكاي برس:

 

كشفت هيئة العلماء المسلمين أن ممثلي 5 دول إقليمة شاركوا في اجتماع أنقرة وكان الاجتماع بدعوة رسمية من الدولة المضيفة.

وقال  بيان صادر عن قسم الثقافة والاعلام في الهيئة اطلعت عليه "سكاي برس" أنه "وبدعوة رسمية من الجمهورية التركية، شارك وفد من هيئة علماء المسلمين في "اللقاء التشاوري" بشأن القضية العراقية وسبل الحل المتصورة فيها، في العاصمة التركية (أنقرة) يوم 8 من الشهر الحالي".

وأضاف البيان أن الهيئة شاركت في الاجتماع "انتهازا لفرصة إيصال وجهة نظر القوى المناهضة للعملية السياسية إلى دول المنطقة" وأوضح أن "اللقاء كان بحضور ممثلي المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية ودولة قطر ودولة الإمارات العربية والدولة المضيفة؛ تركيا.

وشهدت العاصمة التركية أنقرة، على مدى يومي الأربعاء والخميس الماضيين، اجتماعات مغلقة ضمت حوالي 25 شخصية سياسية وعشائرية ورجال أعمال من المکون السني في لقاء عُدّ امتداداً للقاء جنيف ومؤتمري الدوحة وباريس، بما يعكس توجهاً من أجل تشكيل تكتل سياسي سني جديد للمرحلة المقبلة.

مصادر صحفية وتسريبات اعلامية ذكرت أن المؤتمر ضم ممثلين وشخصيات من محافظات عراقية ذات اغلبية سنية، وسط حديث عن وجود دعم خليجي تركي أردني للخطوة، كما أن المجمتعمين بحثوا إمكانية تشكيل تكتل سياسي باسم "تحالف القوى الوطنية العراقية" يحاول طرح نفسه كممثل للمكون "السنّي" في العراق "بالنظر لخلفية وانتماء الشخصيات المشاركة فيه.

تسريبات صحفية وأخرى سياسية حصل عليها مراسل ان ار تي في تركيا اشارت الى أنه من المقرر أن يتضمن التشكيل لجنة تنفيذية وهيئة قيادية وفروعاً سياسية و حتى بحثية وتناوباً في القيادة.

 ومن أبرز الأسماء المتداولة كمشاركين في التحالف المنتظر إعلانه: السياسي والزعيم العشائري، عبد الله الياور والزعيم القبلي وضاح الصديد ورئيس ائتلاف العربية صالح المطلك و نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي ورئيس حزب الحق أحمد المساري الذي يتزعم كتلة تحالف القوى في البرلمان بالإضافة الى نواب بينهم لقاء وردي ومحمد الكربولي فضلاً رجلي الأعمال سعد البزاز وخميس الخنجر حيث يقود الأخير المشروع العربي حالياً.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة