Skip to main content

الجاف تطالب بانصاف فلاحي كردستان وتدعو لعدم ربط مستحقاتهم بالمشاكل السياسية

شؤون محلية الاثنين 27 شباط 2017 الساعة 14:15 مساءً (عدد المشاهدات 903)

بغداد/ سكاي برس

طالبت عضو لجنة حقوق البرلمانية النائب د.اشواق الجاف، رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم بالتدخل لانصاف فلاحي اقليم كردستان والضغط على رئيس الوزراء حيدر العبادي لتوزيع المستحقات المالية لعام 2016 المتاخرة ، فما بينت ان مستحقات الفلاحين لا ترتبط بنسبة الاقليم من الموازنة العامة ، وانما هي اموال متاخرة بذمة الحكومة .

وقالت الجاف في بيان  تلقته ، ان "رئيس الوزراء حيدر العبادي ، اوعز بتوزيع 80% من مستحقات الفلاحن المتاخرة ولجميع المحافظات باستثناء تلك التي لم تكمل التدقيق في ديوان الرقابة المالية ، مشرة الى ان قرار العبادي تضمن توزيع نسبة 17% فقط على فلاحي اقليم كوردستان ،مؤكدة ان هذا القرار لم يكن منصفا ولا يدخل ضمن مزاعم الحكومة بدعم القطاع الزراعي ".

واوضحت ، ان "مستحقات الفلاحين لا تدخل ضمن الموازنة العامة والنسبة المقررة للإقليم ، وانما هي موازنة حاكمة ترتبط بكميات المحاصيل الزراعية المسلمة الى الحكومة من قبل الفلاحين في كوردستان اسوة بباقي المحافظات.

وبينت ، ان "رئيس الوزراء يجب ان يفصل بين نسبة الاقليم في الموازنة ومستحقات الفلاحين ، على اعتبار ان رئيس الوزراء كان رئيسا للجنة المالية في البرلمان ويجب ان يدرك ان لا علاقة لنسبة الموازنة المخصصة للاقليم بمستحقات الفلاحين ".

واشارت ، الى ان "حقوق الفلاحين يجب ان لا تدخل ضمن المشاكل الساسية وبالتالي حرمان ذوي الحقوق من حقوقهم التي يجب على الدولة ان تتكفل بمراعاتها ".

وبينت الجاف ، ان "مزعم الحكومة ورئيسها بدعم القطاع الزراعي وعدم الاعتماد على النفط لن تتحقق مالم يتم دعم الفلاحين في الاقليم وانصافهم وايصال حقوقهم المالية اليهم اسوة بباقي المحافظات ".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك