Skip to main content

القائم بأعمال السفارة اللبنانية: العراقيون وقفوا بجانبنا ونريد الدخول بدون فيزا

المشهد السياسي الخميس 16 شباط 2017 الساعة21:23 مساءً (عدد المشاهدات 3777)
القائم بأعمال السفارة اللبنانية: العراقيون وقفوا بجانبنا ونريد الدخول بدون فيزا

 

بغداد/ سكاي برس

أكد القائم باعمال السفارة اللبنانية في بغداد وليد الغصيني، سعي حكومة بلاده الى رفع درجة التمثيل الدبلوماسي في العراق بما في ذلك فتح قنصليات في البصرة والنجف، وفيما طالب بان يكون دخول السواح بين العراق ولبنان دون فيزا، أشار الى ان العراقيين وحدهم من وقفوا بجانب بلاده في ازمتها الاقتصادية، في الوقت الذي منعت فيه دول رعاياها من دخول لبنان.

وقال الغصيني في مقابلة مع "سكاي برس"، ستنشر في وقت لاحق، ان "من ضمن أولويات الحكومة اللبنانية هو تعيين سفير لها في العراق، وكذلك رفع درجة التمثيل الدبولماسي، الذي يتضمن أيضا فتح قنصليات في أكثر من مدينة عراقية، بما في ذلك في النجف والبصرة"، مبينا ان "الوزير ابراهيم الجعفري زار بيروت عقب انتخاب رئيس جمهورية العماد ميشال عون، وطلب منه تعين سفير في العراق، ودرج ذلك ضمن جدول اعمال مجلس النواب اللبناني".

وأضاف القائم باعمال السفارة انه "خلال شهر واحد قدمنا اقتراحين لوزير الخارجية ولرئاسة الوزراء، بشأن فتح قنصليات جديدة في ثلاث محافظات عراقية، ونحن في انتظار الاعتماد لفتح قنصلية في اربيل وفي النجف"، لافتا الى ان "القنصلية في البصرة استكلمت كل اجراءاتها   وستفتتح قريبا".

وتابع الغصيني ان "هناك ضرورة قصوى لفتح قنصلية لبنانية في النجف بسبب العدد الكبير للزوار اللبنانيين الى هذه المدينة، خاصة وان العدد وصل في عام  2016 الى اكثر من  250 الف زائر"، لافتا الى ان "هناك مشكلة لبعض المسؤولين عن الحملات الدينية اذا يتقيدون بالتعرفة التي وضعتها الدولة، في حين يعتبر اخرون ان ذلك العمل له مردود مالي. ووجود مثل تلك المشاكل يتطلب وجود قنصلية لتنظيم تلك الأمور".

وأضاف، ان "الشروط التي يحصل عليها السواح اللبنانيين لزيارة العتبات المقدسة صعبة جدا ومعقدة، وتتطلب تقديم  كفالات واوراق رسمية وعدة إجراءات أخرى، لكن هناك بعض الشركات تسهل عملية السفر"، مؤكدا انه  "في العام  2005 كان عدد الزوار العراقيين الذين يدخلون الى لبنان 21 الف سائح سنويا، وتزايد في 2015 الى 280 الف سائح، ويقابلها نفس العدد تقريبا من الللبنانيين الذين يزورون العراق سنويا".

وحول تعزيز العلاقات الدبولماسية بين البلدين أوضح الغصيني انه "عند التعامل مع الدولة العراقية واجهنا مشكلة، تمثلت بعدم وجود سفير، فضلا عن المشاكل السياسية في لبنان، لكن هذه المشكلة عامة لكون لبنان لا يوجد لديها سفير في عدد كبير من الدول، اذا نملك 35 سفيرا فقط من اصل 70 سفارة والبقية قائمين بالاعمال"، مبينا ان بلاده "وبعد تجاوز الازمة السياسية تعتزم تعيين سفراء بدلا من القائمين بالاعمال، ومنها العراق".

 وحول تسهيل دخول السواح بين البلدين، أشار القائم باعمال السفارة الى انه "في ازمة لبنان الاقتصادية والسياسية لم نجد أحدا وقف بجانبنا سوى العراقيين. 

 

Inside adv اخترنا لكم