Skip to main content

إسرة شفيق تتهم السيسي باختطافه: لانعرف مكانه منذ وصوله القاهرة

عربية ودولية الأحد 03 كانون أول 2017 الساعة 17:45 مساءً (عدد المشاهدات 2012)

بغداد  /  سكاي برس

قالت أسرة رئيس الوزراء المصري الأسبق والمرشح المحتمل للرئاسة «أحمد شفيق» إنها لا تعرف مكان تواجده، وذلك بعد ساعات من وصوله إلى مطار القاهرة قادما من الإمارات على متن طائرة خاصة.

ووصل «شفيق» إلى مصر، أمس السبت، بعد أن قامت السلطات الإماراتية بترحيله إليها قسرا، وخرج من صالة كبار الزوار المخصصة للطائرات الخاصة وكبار الشخصيات دون توقيف.

وكانت «دينا عدلي» محامية «شفيق» قالت إن السلطات الإماراتية قامت بترحيل الفريق «شفيق» على متن طائرة خاصة إلى القاهرة، وإنه ليس مطلوبا على ذمة قضايا.

وأضافت أنها تلقت معلومات بأن السلطات الإماراتية، قامت بترحيله إلى مصر بطائرة خاصة، بعد إلقاء القبض عليه من منزله.

وأفادت «وكالة الأنباء الإماراتية» بأن «شفيق» غادر الإمارات متوجها إلي القاهرة دون أسرته، مضيفة أن العائلة التي ما زالت في الإمارات تحظى بالرعاية من قبل السلطات.

وقد بثت وسائل إعلام إماراتية صورة لـ«شفيق» وهو جالس في طائرة خاصة أقلته إلى القاهرة.

وتأتي هذه الخطوة بعد أيام من إعلان «شفيق» أن السلطات الإماراتية منعته من مغادرة أراضيها عقب إعلان اعتزامه الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية، كما تأتي بعد إعلان وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي «أنور قرقاش» أن «شفيق» حر في مغادرة البلاد وقتما يشاء.

وكان «شفيق» قد قال في بيان مصور، الأربعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إنه ممنوع من السفر لأسباب لا يفهمها ولا يتفهمها، معتبرا هذا تدخلا إماراتيا في شؤون مصر.

وقال «شفيق» إنه ينوي السفر إلى فرنسا والولايات المتحدة، بعدما قالت السلطات الإماراتية إنه يمكنه مغادرة البلاد عندما يشاء.

وأضاف «شفيق»: «وإني إذ أدعو الأخوة القادة والمسؤولين بالتوجيه برفع أي عوائق أمام حرية حركتي أو سفري، فإنني أتعهد لأبناء وطني بألا أتراجع إطلاقا عن واجبي متقبلا في سبيل ذلك أي متاعب أو مصاعب».

من جانبه، قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي «أنور قرقاش»، في تغريدة على «تويتر»: «تأسف دولة الإمارات أن يرد الفريق أحمد شفيق الجميل بالنكران، فقد لجأ إلى الإمارات هاربا من مصر إثر إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية عام 2012، وقدمنا له كل التسهيلات وواجبات الضيافة الكريمة، رغم تحفظنا الشديد على بعض مواقفه».

وقالت مصادر في حملة «شفيق» إن الهدف من هذا الإجراء المباغت الذي اتخذته السلطات الإماراتية هو إفساد الترتيبات التي كانت تعدها الحملة من أجل استقبال حاشد لـ«شفيق» لدى وصوله مطار القاهرة الدولي عقب جولته الأوروبية التي كانت معدة للترويج لحملته بين الجاليات المصرية هناك.

يشار إلى أن «أحمد شفيق» كان آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المصري المخلوع «حسني مبارك»، وقد حصل على نحو 12 مليون صوت في الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2012 وحل ثانيا بعد الرئيس «محمد مرسي» بفارق نحو مليون صوت، في أول انتخابات ديمقراطية تشهدها مصر.

ويعتبر مراقبون «شفيق» -وهو قائد سابق للقوات الجوية- أقوى مرشح محتمل منافس للرئيس الحالي «عبدالفتاح السيسي» في الانتخابات التي يتوقع أن تجرى في أبريل/نيسان 2018

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة