Skip to main content

هذه هي شروط العبادي الأربعة للتفاوض مع كردستان

المشهد السياسي الاثنين 18 كانون أول 2017 الساعة 23:57 مساءً (عدد المشاهدات 7866)

بغداد  /  سكاي برس

استبعد النائب عن التحالف الوطني جاسم محمد جعفر، قدوم وفد تفاوضي كردي الى بغداد خلال الايام المقبلة، فيما كشف عن شروط الحكومة الاتحادية للقاء الوفد.
وقال البياتي وهو مقرب من رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، ان “الحكومة الاتحادية وضعت اربعة شروط للقاء أي وفد تفاوضي قادم من الاقليم للقاء العبادي”.
وأوضح، ان “الشرط الأول هو اقرار حكومة كردستان بان نتائج الاستفتاء باطلة وان الاقليم لن يلجئ الى الانفصال من جديد”، مبينا ان “الشرط الثاني هو فسح المجال للحكومة الاتحادية لحل بعض الامور والقضايا الاتحادية داخل كردستان كالمنافذ الحدودية والمطارات وملف النفط، عن طريق الرقابة المالية الاتحادية”.
وأشار النائب عن التحالف الوطني، الى انه “لايزال في منفذي ابراهيم الخليل والفيشخابور الكثير من المشاكل، فضلا عن وجود مناطق متنازع عليها، لم تنسحب منها البيشمركة لغاية اليوم”.
وتابع جاسم محمد جعفر، ان “الشرط الثالث يتمثل بعودة نواب برلمان كردستان وكذلك الوزراء الى عملهم من اجل حل المشاكل العالقة مع بغداد”، مضيفا ان “الشرط الرابع هو ان يكون أعضاء الوفد من جميع الكتل السياسية الكردية، وليس حكرا على قيادات الحزب الديمقراطي الكردستاني”.
وكانت حكومة اقليم كردستان قد دعت، يوم الاثنين (20 من تشرين الثاني 2017)، المجتمع الدولي للتدخل من اجل حث الحكومة الاتحادية في بغداد على انهاء “العقوبات الجماعية التي اتخذتها ضد شعب وحكومة الإقليم”، دون أي شروط، فيما عدتها “انتهاكاً” لالتزامات العراق ومسؤولياته بموجب القانون الدولي.
وكانت المحكمة الاتحادية العليا قد أعلنت، يوم الاثنين (20 من تشرين الثاني 2017)، عن اصدارها حكما بعدم دستورية استفتاء انفصال اقليم كردستان الذي اجري يوم الـ25 من شهر ايلول الماضي، وإلغاء جميع النتائج والاثار المترتبة عليه.
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد وجه في 16 تشرين الأول الماضي، القوات الأمنية ببسط الأمن في المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد، في عملية سماها (فرض القانون) انتهت بإعادة الكرد إلى حدود ما قبل عام 2003.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة