Skip to main content

الحكومة العراقية تعلن مقدار خسائرها في المناطق المحررة

المشهد السياسي الأحد 17 كانون أول 2017 الساعة 18:01 مساءً (عدد المشاهدات 2635)

بغداد / سكاي برس

قدر وزير التخطيط والتعاون الإنمائي في الحكومة الاتحادية، سلمان الجميلي، الأحد، الخسائر المادية التي تعرضت لها المؤسسات الحكومية في المناطق المستعادة من سيطرة داعش، شمالي وغربي البلاد، بنحو 47 مليار دولار.

وقال الجميلي، على هامش لقائه السفير السويسري في العراق والأردن "هانز بيتر لينز"، إن "قيمة الأضرار تتعلق بمؤسسات الدولة فقط.. سيتم إعداد تقرير آخر عن حجم الأضرار التي لحقت بالقطاع الخاص".

وأضاف الجميلي أن "الوزارة أعدت خطة وطنية لإعادة إعمار المناطق المستعادة على مدى 10 أعوام مقبلة، تشمل إعادة إعمار البنى التحتية وتحقيق التنمية في المجال الاقتصادي، فضلًا عن العمل على تحقيق التنمية البشرية والاجتماعية".

وتابع وزير التخطيط أن "إعادة الإعمار ستعتمد على ما سيتم تخصيصه في إطار الموازنة العامة للدولة، وكذلك فتح آفاق الاستثمار أمام المستثمرين، وما سنحصل عليه من منح وإعانات دولية".

وأكد الجميليعلى أن "المجتمع الدولي بات يتحمل مسؤولية إنسانية وأخلاقية وحتى قانونية، إزاء العراق، لأن تنظيم داعش كان يهدد العالم أجمع".

وأعلنت الحكومة العراقية في مايو/ أيار الماضي عن حاجتها لنحو 100 مليار دولار، لإعادة إعمار المناطق المستعادة من سيطرة داعش شمالي وغربي البلاد.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك