Skip to main content

مقرب منه: العبادي وبارزاني اختلفا على تفسير كلمة ألغت المفاوضات

المشهد السياسي الخميس 14 كانون أول 2017 الساعة 14:36 مساءً (عدد المشاهدات 4413)

بغداد / سكاي برس

قال النائب عن ائتلاف دولة القانون، علي العلاق، الخميس، إن رئيس الوزراء حيدر العبادي، "طالب رئيس حكومة الإقليم باستبدال وتغيير كلمة نحترم، (التي وردت في بيانها بشأن عدم دستورية اسستفتاء كردستان)، بـكلمة نلتزم"، مشيرا الى أن "كلمة نحترم تحمل مضمونين من الناحية السياسية، الأول تقبل قرار المحكمة الاتحادية، والثاني يعطي انطباعا بأنّ للإقليم رأياً ثانياً".

ونقلت صحيفة "المدى"، في تقرير تابعته سكاي برس، ان العلاق، قال إن "العبادي يطالب بالتزام الكرد بقرارات المحكمة الاتحادية ويصر على إعلان إقليم كردستان موقفاً صريحاً بشأن الاستفتاء".

وكانت المحكمة الاتحادية العليا أصدرت مطلع تشرين الثاني الماضي، حكماً بعدم دستورية استفتاء كردستان.

وقالت المحكمة إنها "أصدرت حكماً بعدم دستورية الاستفتاء الجاري يوم ٢٥ أيلول ٢٠١٧ في كردستان وبقية المناطق خارجه وإلغاء الآثار والنتائج المترتبة عليه كافة"، فيما ردت حكومة إقليم كردستان، في 14 تشرين الثاني 2017، بأنها "تحترم تفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور".

ويقول العلاق، وهو نائب مقرب من رئيس الوزراء، إنّ "عدم إعلان حكومة الإقليم إلغاء الاستفتاء يشير الى وجود تحضير للانفصال"، مؤكداً أن "الحكومة ماضية في ممارسة حقها الدستوري بالسيطرة على المنافذ الحدودية والمطارات التي أصبحت معطلة".

وأضاف، أن "التحرك للسيطرة على منفذ فيشخابور من قبل الحكومة الاتحادية متوقف حاليا منعاً لإراقة الدماء من الطرفين، والحكومة فسحت المجال للحوار والتفاهم لحل المشاكل بشكل ودي". لكنه ذكر أن الحكومة المركزية لن تبدأ حوارا مع أربيل "ما لم تقم حكومة إقليم كردستان بإلغاء الاستفتاء".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة