Skip to main content

فسخ عقد تأمين طريق بغداد عمان مع "أوليف" الإماراتية.. لأسباب أمنية

المشهد الأمني الجمعة 01 كانون أول 2017 الساعة14:00 مساءً (عدد المشاهدات 4196)
فسخ عقد تأمين طريق بغداد عمان مع "أوليف" الإماراتية.. لأسباب أمنية

بغداد  /  سكاي برس

فسخت بغداد عقدا للاستثمار كان قد تم الاتفاق عليه بين الحكومة العراقية وشركة «أوليف» الأمنية المملوكة للإمارات، لتأمين الطريق الدولي الرابط بين بغداد وعمّان، بسبب تحفّظات سياسية عراقية على الشركة المتهمة بارتكاب انتهاكات خطيرة في اليمن وليبيا ودول أخرى بالمنطقة لحساب حكومة أبوظبي، حسبما كشف مسؤولون عراقيون.

وقدم عدد من أعضاء لجنة الأمن والدفاع في البرلمان، مقترحاً لرئيس الوزراء يقضي بتولي الشرطة الاتحادية وجهاز مكافحة الإرهاب المهمة عوضاً عن الشركة، بعد انتهاء المعارك مع «الدولة الإسلامية» وانسحاب نحو 40% من تلك القوات إلى قواعدها على أطراف المدن المحررة شمال العراق وغربه.

وأكد  مسؤول حكومي عراقي رفيع أن «الاتفاق مع شركة أوليف تم التراجع عنه من قبل بغداد، وبالتالي الشركة نفسها بدت مترددة في المباشرة بسبب مخاوف من هجمات ذات طابع سياسي تستهدفها».

وأوضح أن «السبب الأول في تراجع بغداد هو ثبوت تورط الشركة وأعضائها بجرائم وأعمال استخبارية في دول عدة من المنطقة، فضلاً عن الشراكة غير المفهومة بين حكومة أبوظبي التي تملكها وصهر الرئيس ترامب جاريد كوشنر الذي ضغط لفوز الشركة بالعقد، وبين خلفيات مجلس إدارة الشركة وحتى رؤساء الوحدات الأمنية العاملة فيها وخلفيتهم مع بلاك ووتر».

أخبار ذات صلة