Skip to main content

بارزاني: الاقليم سيسلم ملف النفط إلى بغداد بشرط

المشهد السياسي الاثنين 06 تشرين ثاني 2017 الساعة 12:34 مساءً (عدد المشاهدات 5049)

بغداد / سكاي برس

قال رئيس حكومة اقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، الاثنين إن "اربيل لديها ملاحظات كثيرة على مسودة موازنة العراق لعام 2018".

وأعرب بارزاني في مؤتمر صحفي عن إستعداد حكومة الاقليم لتسليم ملف العائدات النفطية الى الحكومة الاتحادية شريطة دفعها لنسبة 17% من الموازنة العامة للإقليم.

وطالب بارزاني بحقوق إقليم كردستان وفق فقرات الدستور العراقي، مشيرا إلى ان هناك "دولا تطالب بحل الخلافات بين بغداد وأربيل في إطار ذلك الدستور الذي صوت عليه العراقيون".

وأضاف بارزاني أن "سياسة تجويع مواطني اقليم كردستان لاتدخل في مصلحة رئيس الوزراء، حيدر العبادي"، موضحا ان "عليه التعامل كرئيس وزراء للعراق الاتحادي وليس كرئيس حزب".

وتابع أن "الحكومة العراقية صادقت على مشروع قانون الموازنة دون مشاركة الكرد"، مشيرا إلى أنهم "مستعدون لتسليم النفط وجميع الإيرادات إلى بغداد مقابل دفع نسبة 17% من الموازنة الاتحادية الى حكومة الاقليم".

وأوضح أن "الخلافات مع بغداد لن تحل بالقوة بل بالدستور والحوار"، موضحا "في الوقت نفسه نلوم بغداد على التعامل مع اقليم كردستان كمحافظات وهذا ما حدث خلال مناقشة مسودة الموازنة امس في مجلس الوزراء".

وتابع رئيس حكومة اقليم كردستان "لم نوقع اي اتفاق على تسليم معابر او منافذ مع الحكومة"، مشيرا إلى أن "الاحاديث التي أجريت بهذا الخصوص كانت شفوية".

 

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة