Skip to main content

 صحيفة :  السبهان مستشار بن سلمان الأكثر استفزازا

المشهد السياسي الخميس 30 تشرين ثاني 2017 الساعة 11:46 صباحاً (عدد المشاهدات 2137)

 متابعة / سكاي برس:

وصفت وكالة أسوشيتد برس وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان بأنه أكثر مستشاري ولي العهد السعودي محمد بن سلمان استفزازا، مشيرة إلى أن المسؤولين الأميركيين طلبوا منه التوقف عن تغريداته الاستفزازية .

وقالت الوكالة في تقرير لها إن "السبهان هو المسؤول الأول عن الأزمة التي حدثت بسبب استقالة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري "الفاشلة".

وأوضحت بأنه أحد المشاركين فيما وصفته بالمقامرة العالية المخاطر في التصعيد مع إيران، حسب وصف الوكالة.

وأوردت الوكالة أن" السبهان سافر إلى واشنطن عقب استقالة الحريري والتقى بمسؤولين من الخارجية والبنتاغون ومجلس الأمن القومي في البيت الأبيض".

وقالت إنه بدلا من أن يتلقى السبهان من المسؤولين الأميركيين دعمهم لاستقالة الحريري فإنه تلقى توبيخا منهم.

وأضافت أسوشيتد برس أن" المسؤولين الأميركيين سألوا السبهان عمن أعطاه حق تقويض استقرار لبنان بينما تدعم واشنطن القوات المسلحة اللبنانية".

وقالت الوكالة إن الأميركيين طلبوا من السبهان أن يتوقف عن تغريداته الاستفزازية على حد قول الوكالة.

وإبان أزمة استقالة الحريري الأخيرة التي يعد السبهان مهندسها، كتب الأخير تغريدات وأطلق تصريحات عدة منها أن السعودية ستعامل حكومة لبنان كحكومة إعلان حرب بسبب حزب الله مضيفا أن على اللبنانيين الاختيار بين السلام وبين الانضواء تحت راية حزب الله، كما غرد داعيا إلى "تحالف دولي لمواجهة حزب الله".

ورد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أن الحزب "أكبر من أن يواجهه السبهان بتحالف محلي.. ولذلك هو بحاجة لتحالف دولي" فكان أن عقب السبهان بتغريدة قال فيها "وإذا أتتك مذمتي من ناقص، فهي الشهادة لي بأني كامل".

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي ظهر السبهان -الذي عين لفترة سفيرا للمملكة في العراق عام 2015 قبل أن تطالب بغداد بتغييره- في محافظة الرقة السورية بحماية قوات سوريا الديمقراطية التي استعادت المدينة من تنظيم الدولة.

يشار إلى أن السبهان سجل خلال الشهور الماضية بتغريداته وتصريحاته خروجا عن مألوف الدبلوماسية السعودية في الحذر وانتقاء العبارات وطرق إيصال الرسائل السياسية.

حمل تطبيق skypressiq على جوالك