Skip to main content

بارزاني يعلق على تعديل قانون الاحوال الشخصية

المشهد السياسي الاثنين 27 تشرين ثاني 2017 الساعة 15:00 مساءً (عدد المشاهدات 2633)

بغداد / سكاي برس

علق رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، الاثنين، على تعديل قانون الاحوال الشخصية، بالقول ان "السلطات العراقية الاتحادية إلى عدم السماح بتمرير التعديلات على قانون الأحوال الشخصية، الذي يتيح تزويج القاصرات"، مؤكدا أن حكومته لن تسمح بان تكون المرأة الكردستانية ضحية للصراعات والحروب.

وقال بارزاني في كملة خلال المؤتمر الذي عقدته حكومته بشأن مناهضة العنف ضد المرأة في أربيل، ان "الاحداث الأخيرة التي شهدها الإقليم اثبتت ان الكرد ضد العنف وانهم يريدون العيش بسلام واستقرار وانه دائما يدافع عن نفسه"، مؤكدا ان شعب كردستان لن يستخدم العنف في حل الخلافات بل سيقوم بذلك عبر الطرق السلمية الديمقراطية.
ولفت الى ان اكثر من 160 الف شخص قد نزحوا من كركوك وطوز خوماتو بعد احداث يوم 16 من شهر تشرين الأول، مشيرا الى انه وبحسب التقارير فان نساء قد تعرضن للعنف وبعضهن تعرضن لاعتداءات جنسية في تلك المنطقتين.
وقال بارزاني، "لن نسمح مرة أخرى ان تكون المراة الكردستانية ضحية للحروب والصراعات والاقتتال"، مؤكدا ان "الحكومة ستزيد من نشاطاتها لدعم المراة".
ودعا الحكومة العراقية والأمم المتحدة الى مساعدة إقليم كردستان من اجل إعادة النازحين البالغ عددهم مليونين الى أماكن سكناهم، مطالبا في الوقت ذاته برلمان إقليم كردستان بعدم اصدار أي عفو عمن يقتلون النساء باسم الشرف.
وشدد على ضرورة عدم الموافقة على تعديل مشروع قانون الأحوال الشخصية الذي يقر بتزويج الفتاة بالتاسعة من العمر، قائلا "انهن أطفال وبحاجة الى حنان الام والأب والى اكمال دراستهم والرعاية اللازمة لتكون جيلا متعلما قويا".
وتابع بالقول "ارجو من السلطات في العراق الاتحادي الا يسمحوا بتشريع هذا القانون".

حمل تطبيق skypressiq على جوالك
الأكثر قراءة